رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

6 نصائح تساعدك للحفاظ على نظافة غسالة الأطباق.. «الخل عنصر أساسي»

كتب:  نرمين عزت -

08:43 م | الأربعاء 09 أغسطس 2023

نصائح للحفاظ على غسالة الاطباق

غسالة الأطباق هي الجندي المجهول في كل مطبخ، وتقدس المرأة مكانتها في جلي الأطباق وتنظيفها، لذا فإن من اهتمامتها معرفة النصائح التي تساعدها في الحفاظ عليها من التلف، الصدأ وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تحدث في غسالة الأطباق، ومن النصائح التي قدمها موقع «goodhousekeeping» البريطاني، تنظيف المصفاة أسبوعيًا أو يوميًا بعد كل استخدام.

نصائح للحفاظ على غسالة الأطباق 

أولى النصائح للحفاظ على غسالة الأطباق هي تنظيفها، إذ يجب تنظيف المصفاة بشكل أسبوعي للتخلص من أي بقايا متداخلة وتراكم الدهون وبقايا الطعام، لذا قومى بإزالة أي تراكمات أو أشياء صغيرة قد تتسبب في سدها وذلك من خلال استخدام فرشاة الأسنان القديمة، ثم اغمسيها في القليل من الخل لتنظيف أي شيء.

طريقة تنظيفها يوميًا أو بعد كل غسيل

قومي بإزالة أجزاء الطعام المرئية من داخل المرشح جيدًا وقاع غسالة الأطباق، ثم امسحي حواف الباب والحشية للتخلص من أي بقايا، وقومي بإزالة الفلتر وتنظيفه، ثم امسحي الجزء الخارجي والحواف والداخل من القطرات والبقع.

امسحى الباب وأزرار التحكم أسبوعيًا

للحفاظ على غسالة الأطباق قومي بتنظيف الجزء الخارجي للغسالة المصنوعة من البلاستيك أو المعدن واحرصي على استخدام القليل من صابون الأطباق وقطعة قماش وإسفنجة لإزالة أي بقع على الوجه والمقبض، ثم قومى بشطف قطعة قماش في الماء العادي وبعدها جففى الغسالة بقطعة من القماش الجاف.

نظفي فلتر غسالة الأطباق أسبوعيًا

أما المرشح الموجود أسفل ذراع الرش السفلي والذي يعد ضمن فلتر الغسالة؛ يمكنك تنظيفه من خلال سحب الرف السفلي للوصول إليه، وبالنسبة للفلتر نفسه يمكنك إزالته وشطفه تحت الماء الساخن الجاري باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، افركي الشاشة الشبكية والإطار البلاستيكي لإزالة أي شحم أو جزيئات عالقة في الشقوق، اقفلي الفلتر في مكانه مرة أخرى، ولا تقومي بتشغيل غسالة الأطباق بدون قفل الفلتر بشكل صحيح، لأنه يمكن أن يتسبب في أضرار لجهازك منها إنه يبطل الضمان.

تشغيل الدورة بالخل

بعد الانتهاء من تنظيف المصفاة، املأى وعاءً زجاجيا أو بلاستيكيا بكوب من الخل الأبيض المقطر، ثم ضعى وعاء الخل على الرف العلوي لغسالة الأطباق، ثم قومى بتشغيل دورة غسيل منتظمة، حيث إن الخل من المنظفات القوية في القضاء على الدهون 

الشطف بصودا الخبز

بعد شطف الغسالة بالخل، يمكن شطفها مرة أخرى بصودا الخبز للتخلص من أي روائح، بعد انتهاء الدورة افتحى باب الغسالة للسماح للهواء بالدخول لكى يساعد على تجفيف الأماكن الداخلية بالغسالة.