رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فاكهة صيفية تساعدك على تخفيف الإمساك.. يمكن تناولها بأكثر من طريقة

كتب:  نرمين عزت -

04:07 م | الخميس 17 أغسطس 2023

أطعمة تساعدك على تخفيف الإمساك

المعاناة من الإمساك، من الأمور المزعجة التي يمكنها أن تجعل يومك صعبًا، فلا يمكن تحمل الألم والتعامل بشكل طبيعي، بسبب تقلصات المعدة الناتجة عنه، ومن خلال مجموعة من الفواكه الصيفية، يمكنك التخلص من الإمساك، بحسب موقع «هيلث لاين» البريطاني.

الخوخ

يستخدم الخوخ والبرقوق المجفف كعلاج طبيعي للإمساك، فحصة واحدة من 1/4 كوب (40 جرام) تحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف غير القابلة للذوبان والمعروفة باسم السليلوز؛، مما يساعد على زيادة كمية الماء في البراز، وفي الوقت نفسه تتخمر الألياف القابلة للذوبان في تلك الفاكهة، في القولون لإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، التي قد تؤدي أيضًا إلى زيادة وزن البراز.

يحتوي البرقوق على السوربيتول، وهو سكر كحول لا يمتصه الجسم جيدًا، ويساعد على سحب الماء إلى القولون، ويكون تأثيره كالملين لعدد قليل من الناس، ولعلاج الإمساك يمكن الاستمتاع بالخوخ بمفرده أو إضافته إلى الأطعمة مثل السلطات والعصائر والمخبوزات.

التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بالألياف، وتحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم بقشر على حوالي 200 جرام من الألياف، كما يحتوي على مادة البكتين التي تعمل على تقليل الحاجة إلى أدوية مسهلة، بسبب دورها في زيادة محتوى الألياف في نظامك الغذائي، يمكنك تناولها كاملة بمفردها أو تقطيعها إلى شرائح، لإضافتها إلى السلطات أو المخبوزات.

الكمثرى

بالنسبة لدور الكمثرى في علاج الإمساك فحبة واحدة منها تحتوي على 178 جراما من الألياف، كما أنها غنية بالسوربيتول والفركتوز، التي قد يكون لها خصائص ملينة، بالإضافة إلى أن الفركتوز نوع من السكر، يتم امتصاصه ببطء، لأن الكبد يستقلب الجزء الأكبر منه، مما يجلب الماء إلى الأمعاء ويخفف البراز، ويمكنك إضافة الكمثرى إلى نظامك الغذائي بعدة طرق، سواء تناولها نيئة أو مطبوخة في السلطات أو الأطباق المالحة والمخبوزات.

الكيوي

الكيوي مصدرًا غنيًا بالألياف التي يمكن تناولها بمفردها أو إضافة رائعة لسلطات الفواكه والعصائر، ويحتوي على 75 جراما من الألياف، كما أن له فوائد ومناعية وهضمية، ويساعد على علاج الإمساك وتقليل آلام البطن والتوتر والانزعاج، بسبب إنزيم الأكتينيدين الذي له تأثيرات إيجابية على حركة الأمعاء وعادات الأمعاء.

علاج الإمساك في المنزل 

يقول الدكتور حسام موافي، خلال تصريحاته، إن هناك مجموعة من المشروبات والوصفات التي تساعد على التخلص من الإمساك، منها تناول كوب زبادي على وجبة العشاء من أي نوع، بعد إضافة كمية متوسطة من الردة، ومعها ‏إضافة ملعقتين عسل النحل، وهناك وصفة أخرى سحرية لعلاج الإمساك في المنزل، من خلال تناول برتقالة كاملة مع القراصيا أو المشمش، بعد فترة من وجبة العشاء، إذ يجب تناول طعام غني بالألياف، مثل: الأفوكادو أو الألبان، والفواكه وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، إذ يعمل النشاط البدني على زيادة نشاط العضلات في الأمعاء.