رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أسباب وعلاج فرط الحركة للأطفال.. حوليها لصالحه

كتب:  نرمين عزت -

07:01 م | الأربعاء 16 أغسطس 2023

أسباب وعلاج فرط الحركة للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من الحركة الكثيرة للأطفال، ولا يعلمن السبب البعض ظنًا أنها شقاوة وليست ضمن أسباب وعلاج فرط الحركة للأطفال لذلك إليك كيفية التغلب عليها وفق حديث الدكتور أحمد الحسيني، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، لـ«هُن»وموقع «مايو كلينك» البريطاني.

أسباب وعلاج فرط الحركة للأطفال

بالنسبة لأسباب فرط الحركة عند الأطفال فقد تحدث بسبب الجيناتِ والبيئةَ أو المُشكلاتِ المُتعلقةِ بالجهازِ العصبي المركزي في لحظاتٍ أساسيةٍ خلال تطوره، وهناك أسباب أخرى منها:

الطاقة الزائدة

سوء التغذية والتمارين الرياضية

صعوبات المزاج

قلة النوم

تغيرات الحياة المفاجئة

أما بالنسبة للأعراض قال الدكتور أحمد الحسيني، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، لـ«هُن» إن هناك بعض الأعراض لفرط الحركة منها ركض الطفل باستمرار ودون كلل، أو اللعب بخشونة شديدة دون خوف من التعرض للإصابة أو التجول باستمرار حول الفصل الدراسي عند دخول المدرسة.

وأضاف «الحسيني»، أن اضطراب فرط الحركة الزائد يلزمه فحص من قبل الطبيب المعالج للطفل، لأن قد ينتج عن فرط الحركة مشكلة في انتباه الطفل.

علاج فرط الحركة عند الأطفال

بالنسبة لعلاج فرط الحركة قدم جمال فرويز، أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، لـ«هُن»، عدة حيل للتغلب عليها قائلًا: «الطفل أول ما الأم تعرف أنه عنده اضطراب في الحركة الزائدة عن الشقاوة لازم تقدم له في لعبة وتنمي هوايته في ألعاب يضع فيها طاقته مثل الكاراتيه.

- تقديم ألعاب العقل للطفل من الأشياء التي تعمل على تهيئته ومساعدته على تنمية ذكائه، مما يساعدك على تحسين مهاراته وتنميتها وبالتالي قوة تركيزه، وتهدأ من حركته المفرطة، كما يمكنك تهيئة طفلك بتعلم فنون أخرى تساعده في الدفاع على نفسه وتقوي شخصيته، كلعب الكرة في الهواء، على أن يكون مع أصدقائه حتى تساعديه على تطوير مهاراته وتنميتها.