رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أمراض الفم والأسنان تنذر بالإصابة بنوبة قلبية.. استشاري جراحة يحذر

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:57 م | السبت 12 أغسطس 2023

مراض الفم والأسنان تنذر بخطر الإصابة بنوبة قلبية.. استشاري أمراض قلبية يجيب

يعاني البعض من الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة دون وجود أسباب واضحة، ويظنون أن الأمر مقتصر فقط على وجود مشكلات في القلب، في حين أن هناك بعض الأعراض في الأسنان تعد من أهم الأسباب الرئيسية لها.

حقيقة ارتباط مشاكل الفم بالنوبات القلبية

وتستعرض «هن» حقيقة ارتباط مشكلات الفم والأسنان بالنوبات القلبية وأمراض القلب، وذلك من خلال ما ذكره الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس.

ذكر الدكتور «الأتربي»، أن مشكلات الفم والأسنان تنذر بخطر التعرض لنوبة قلبية، فالإصابة بها لا تقتصر فقط على كبار السن فقط، بل إن هناك فئات عمرية مختلفة يمكن أن تتعرض لها، إذ أن الجسم تظهر عليه علامات تحذيرية مصاحبة بآلام الأسنان، فهي من المصادر السريعة لوصول الجراثيم إليها، خاصة بالنسبة لمن خضعوا لعمليات جراحية بشكل عام أو في القلب خاصة، موضحا أنه من الضروري قبل القيام بأي عملية التخلص أولا من مشكلات الفم في المقام الأول.

كما أضاف أستاذ أمراض القلب، أن الاهتمام بصحة الفم ومتابعته طبيا من أساسيات العناية بالصحة، فالمشكلات في اللثة والأسنان مع الوقت تصبح أكثر سهولة لدخول الميكروبات إلى الدم، وهو ما قد يؤدي إلى التهابات شديدة تصل إلى القلب، فالتعامل معها في البداية من خلال الاهتمام بنظافة الفم والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان لإجراء فحوصات أولية، سيسهل من عملية الشفاء في المراحل الأولى.

علامات لا يجب إهمالها

وبحسب ما نشره تقرير لموقع «Infranken» الألماني، فإن آلام اللثة لا تسبب دائما مرضا في القلب، وإنما تساعد على زيادة نسبة الخطر المخاطر بشكل كبير، فيما يعرف برد الفعل الالتهابي الشديد، خاصة لمن يعاني من قصور في القلب، كما ذكر التقرير بعض العلامات الأساسية التي يفضل اللجوء إلى طبيب متخصص فور ملاحظتها وأهمها فيما يلي:

وجود احمرار وتورم  شديد في اللثة. 

حدوث نزيففي اللثة بشكل مستمر.

ظهور رائحة كريهة في الفم.

الشعور بحساسية الأسنان.