رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أصابت طالبة امتنعت عن غسل شعرها لمدة عام.. طبيبة تحذر المحجبات من ظاهرة التخشب

كتب: آية أشرف -

07:21 ص | السبت 12 أغسطس 2023

ظاهرة الشعر المتخشب

حالة من الجدل أثارتها واحدة من طالبات الثانوية العامة، التي ظهرت في مقطع مصور رفقة مصففة شعر، تدعى «هبة العراقي»، زعمت أن الطالبة امتنعت عن غسل شعرها عام كامل، بسبب اهتمامها بالثانوية العامة، ما أوصلها إلى ظهور شعرها ككتلة صلبة متحجرة، بينما تحذر أستاذة جلدية الفتيات المحجبات، من ظاهرة الشعر المتخشب.  

وأكدت مصففة الشعر خلال المقطع الذي ضج بمواقع التواصل الاجتماعي، أنه لا يوجد علاج لشعر الطالبة، الذي أصابه التخشب سوى قصه تمامًا، وترميم ما تبقى منه. 

ما ظاهرة تخشب الشعر؟

بحسب ما جاء بموقع webmd فإن ظاهرة تخشب الشعر، أو متلازمة الشعر غير القابل للتصفيف «Uncombable hair syndrome»، أو بروز قنية الشعر المثلث، تعد مشكلة صحية نادرة، وهي خلل في التركيبة البنيوية لشعر الرأس، يسبب نمو الشعر بحفنات، وعقد في مختلف الاتجاهات، ما يجعل ترتيب الشعر وتصفيفه أمرًا مستحيلا.

وقد تظهر هذه الحالة، في سنوات الطفولة المبكرة قبل بلوغ الطفل عمر 3 سنوات، أو في مراحل الطفولة المتأخرة، قبل أن يصل الطفل إلى 12 عامًا. 

أسباب الإصابة بالشعر المتخشب

الوراثة والجينات:

غالبًا تنشأ متلازمة الشعر المتخشب نتيجة وجود طفرات في 3 أنواع من الجينات المسؤولة عن تكوين بروتينات الشعر.

الإصابة ببعض الحالات المرضية:

مثل: خلل التنسج الأديمي الظاهر (Ectodermal dysplasia)، ومتلازمة بورك (Bork syndrome)، والأكزيما، والثعلبة البقعية (Alopecia areata). 

أعراض متلازمة الشعر المتخشب

أبرز الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بهذه المتلازمة: 

شعر لونه فضي أو أبيض أو شعر له لون أقرب للون القش.

جفاف الشعر وخشونته.

انحناءات طولية في بنية الشعرة.

اتخاذ الشعر في منطقة الفرق من المنتصف مظهرًا أشبه بالمثلث.

العجز عن تمرير المشط خلال خصلات الشعر. 

وقوف الشعر وتصلبه في مكانه، وميل خصلاته للنمو في اتجاهات مختلفة للأعلى، بدلًا من النمو للأسفل، كما هو الحال في الأوضاع الطبيعية. 

نمو بطيء للشعر في بعض الحالات.

طبيبة تحذر المحجبات من ظاهرة التخشب

علقت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الجلدية بجامعة بنها، على متلازمة الشعر المتخشب، مؤكدة أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، يؤدي عادة لجفاف الشعر بشكل كبير، وعدم الاعتناء به قد يصل حتى التعقيد. 

وحذرت استشاري الجلدية المحجبات خلال حديثها لـ«هُن»: «للأسف المحجبات اللي شعرهم طويل، كتير بيستسهلوا وميسرحوش شعرهم، ووقتها بيكونوا أكثر عرضة لظاهرة الشعر المتخشب»، موضحة أن الحل الوحيد، هو قص الشعر تمامًا وترميمه فيما بعد.