رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 فيتامينات تساعد على نمو الشعر.. «هتعالج مشكلات التقصف والهيشان»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

02:54 ص | الإثنين 07 أغسطس 2023

جوجل ديسكفري--- تناولها باستشارة طبيب.. 5 فيتامينات تساعد على نمو الشعر

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشاكل الشعر المختلفة، بداية من التقصف والهيشان ومرورا بالجفاف والتساقط، لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية خصلات الشعروالحفاظ عليها من التساقط.

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتور حنان ندا، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الشعر مثله كأي جزء من الجسم، يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية بشكل مستمر، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية يوميًا، موضحة أن كل عنصر له فائدة معينة للشعر، وأي نقص يؤثر بشكل كبير على معدل النمو الطبيعي للشعرة وسمكها، فضلا عن درجة الرطوبة والنعومة، ولذا فإنه من الضروري إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل من أجل التعرف على السبب الرئيسي للتساقط، وبالتالي تحديد العلاج المناسب للخصلة.

أفضل 4 فيتامينات لنمو الشعر 

كما أوضحت أستاذ الأمراض الجلدية في حوارها لـ«هن»، أبرز الفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر بشكل أسرع ومنها ما يلي:

فيتامين «ب»:

يعتبر فيتامين «ب 12» من يساعد على إنتاج خلايا الدم مما تغذي فروة الرأس، ويعد نقصه من الأمور المنتشرة خاصة لدى كبار السن ومتبعي النظام الغذائي النباتي.

فيتامين «سي»:

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤثر على صحة الشعر، وتحميه من الإجهاد التأكسدي المتعلق بتساقط الشعر.

فيتامين «د»:

وهو من العناصر الأساسية المغذية للجسم بشكل عام، ويسبب نقصه الكثير من المشاكل الصحية، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض للشمس وتناول أطعمة صحية تعزز من نمو الشعر.

فيتامين «الزنك»:

من الفيتامينات التي تساعد في زيادة مناعة الجسم وفقدانه يعمل على زيادة فرص تساقط الشعر.

وأضافت «ندا» في حديثها لـ«هن»، أن الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر، يجب عليه اللجوء إلى طبيب جلدية متخصص حتى يشخص حالته بطريقة صحيحة بجانب إعطائه ما ينقصه من الفيتامينات بنسب محددة، موضحة ضرورة تجنب فيديوهات السوشيال ميديا التي تشارك معلومات معظمها خطأ، فكثرة تناول الفيتامينات بشكل مفرط يمكن أن يسبب حصوات على الكلى أو الفشل الكلوي.

عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع 

وأوضحت الدكتور «حنان»، أن عدد مرات غسل الشعر يتوقف على نوعيته، فبالنسبة للشعرة العادية التي لا تعاني من أي مشاكل، فيفضل غسلها مرتين خلال الأسبوع، بينما الشعر الدهني يجب غسله 3 مرات أسبوعياً، مع استخدام شامبوهات مناسبة لنوع الشعر، واستخدام مرطبات جيدة، مشيرة إلى أن السيدات التي تعرض شعرها للشمس، بسبب مياه البحر المالحة أو حمامات السباحة التي يوجد بها كلور، فيحب غسله يوميا مع استخدام واقي شمس للشعر، وقبل نزول المياه وضع ماسكات مرطبة حتى لا يتأثر بدرجة حرارة الشمس المرتفعة.