رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الدكتورة سلمى عليا توضح أكثر 5 أمراض جلدية انتشارا بالصيف.. احذري الشمس

كتب: روان مسعد -

12:30 م | الجمعة 11 أغسطس 2023

الدكتورة سلمى عليا، أخصائي الجلدية

فصل الصيف يشتهر بالحرارة المرتفعة، والشمس الحارقة، ومعها يمكن أن تزيد مشكلات البشرة، والجلد، كما أن أشعة الشمس الضارة يمكن أن تتسبب في حدوث بقع داكنة، وزيادة النمش، وغيرها من مشكلات البشرة، ولذلك أوضحت الدكتورة سلمى عليا، أخصائي الجلدية في تصريحات خاصة لـ«هن» بعض أمراض الصيف التي يمكن أن تصيبك بمعدل أكبر في فصل الصيف.

أمراض جلدية يمكن أن تحدث في فصل الصيف

تبقع الجلد، وتغير لونه واحدا من أبرز تلك الأمراض التي يمكن أن تصيب بشرتك بسبب تعرض الجلد لفترات طويلة لـأشعة الشمس المباشرة، أو استخدام مستحضرات لإسمرار الجلد، أو الاستخدام المفرط لمنتجات الحماية من أشعة الشمس، الصن بلوك، بحسب الدكتورة سلمى، والتي أكدت أنه مع ارتفاع درجات الحرارة تنشط البكتيريا التي تسبب الأمراض الجلدية خاصة المعدية.

وقالت إنه من بين الأمراض الجلدية المعدية التي يمكن أن تصاب بها الحصف، والتينيا، ومن غير المعدية حروق الشمس، ونشاط البهاق بسبب التعرض لأشعة الشمس.

ويعتبر البهاق واحدا من الأمراض الجلدية غير المعدية التي تنشط في موسم الصيف، وهو عبارة نقص صبغة في منطقة ما في الجلد، نتيجة عوامل وراثية، أو التعرض للضغط العصبي، أو استخدام مركبات كيميائية أو أدوية معينة، وكثرة استخدام الفنيك والذي يسبب البهاء الكيماوي.

واحد من الأمراض أيضا شديدة الانتشار في الصيف هو الكلف، ويظهر الكلف أكثر في منطقة الخدود، ويظهر أكثر للنساء بسبب الحمل والرضاعة، واستخدام أدوية الهرمونات، والإصابة بالبهارسيا، والكبد.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض؟

الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض، وكذلك من يذهبون لحمامات السباحة والشواطئ، لذلك يجب الحذر جيدا من التعرض المفرض لأشعة الشمس.