رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«العالمي للفتوى» يوضح هل يجوز صلاة المرأة أمام زملائها الرجال في العمل؟

كتب: آية المليجى -

08:30 ص | الخميس 10 أغسطس 2023

صلاة المرأة- تعبيرية

«أعمل في أحد المكاتب المختلطة بين النساء والرجال وفي بعض الأحيان اضطر للصلاة في المكتب نظرًا لضيق الوقت.. وعلى قدر المستطاع أحاول أن أستتر بعيدًا عن أعين زملائي الرجال.. فهل تصح صلاتي؟» هكذا ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي. 

وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن هذا السؤال بأن صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها خارجه، ولكن إن خشيت فوات وقت صلاة وهي في مكان عام، يمكن أن تبحث عن مكان مخصص لصلاة النساء لتصلي فيه، فإن لم تجد، بحثت عن مكان تستتر فيه، وأدت صلاتها.

وتابع «الأزهر العالمي» فإن لم تجد، واتخذت ساترا كجدار أو شجرة، وصلّت مع التزامها بالحجاب والستر الكامل، صحت صلاتها، فإن لم تجد ساترًا من جدار ونحوه، وصلَّت دونه، مع التزام تام بالحجاب والستر؛ صحّت صلاتها، وإن كان يُستحب لها أن تضم بعضها إلى بعض حال الرُّكوع والسجود، وألَّا تُطيل فيهما.

وأكد أن رؤية الرجال الأجانب للمرأة أثناء صلاتها لا يُبطلها، مع ضرورة التزامها بالحجاب والستر، وأهمية اجتهادها في البحث عن مكان مناسب؛ بعيدًا عن رؤية المارَّة لها.

حكم الصلاة بالحذاء

وذكر مركز الأزهر للفتوى أنه تجوز صلاة المسلم والمسلمة بالحذاء ما دام طاهرًا، وإن سافر المسلم للتنزه والترويح، يجوز له قَصْر الصلاة وجمعُها في المكان الذي سافر إليه، بشرط أن تكون مسافة السفر 81 كيلومترا تقريبًا، وأن تكون مدة إقامته فيه ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، فإن زادت المدة أتمَّ الصلاة من اليوم الأول.

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن قصر الصلاة خاص بالصلاة الرباعية، أمّا المغرب والفجر فيصليان على هيئتهما المعهودة، وعند جمع الصلاة، يجوز أن تُؤدَّى صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر أو في وقت العصر، كما يجوز أن تُؤدَّى صلاة المغرب والعشاء على النحو نفسه، ويُصلَّى الفجر في وقته المقرر شرعًا.