رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعاء مستجاب لقضاء الحاجة قبل الإفطار.. ردده مع الصلاة

كتب: أمنية شريف -

04:10 م | الأحد 16 أبريل 2023

دعاء مستجاب لقضاء الحاجة قبل الإفطار

يحرص المسلمون على التقرب إلى الله بالعبادات والدعاء في شهر رمضان المبارك، خاصةً في العشر الأواخر طمعًا في استجابة الدعاء، لتحقيق كل ما يتمنوه، طلبًا وسعيًا إلى الله سبحانه وتعالى، ويركز الجميع على الدعاء قبل الإفطار إذ أنه الوقت المرجو لاستجابة الدعاء، ويوجد كثير من الأدعية المستجابة التي يجب دعائها لقضاء الحاجة قبل الإفطار.

دعاء قبل الإفطار

قضاء الحاجة، وطلب الأمنيات من الله سبحانه وتعالى، هو الأمر الذي أبرزه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال برنامج «فتاوي الناس»، على شاشة قناة الناس.

وتمثل الدعاء، في دعاء سيدنا يونس: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

استجابة دعاء الصائم قبل الإفطار

قال «ممدوح»: «إن الدعاء هو العبادة، ومن أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية، ومن أعظم وأجمل لزوم عتبة العبودية، لزوم الدعاء، إذ أنه سلاح عظيم نافذ يجيبه الله، ومن أمور المسلم الذي يتمناه، قضاء الحاجة واستجابة الأمنيات، ومن هذه الأدعية، دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فما يدعو به المؤمن إلا واستجاب له الله».

صلاة قضاء الحاجة

واستكمل حديثه أن «صلاة الحاجة ركعتين يصلهما الإنسان يحسن فيهما الوضوء، يصلي الركعتين وقبل ما ينتهي من التشهد أو بعد السلام يثني على الله، ويحمده، ويصلي على رسول الله، ثم يقول لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ثم يسأل الله حاجته، فإنه لا يكون له شيئًا من أمور الدنيا والآخرة إلا وقضاها الله سبحانه وتعالى».

وعن سؤال المذيع، «هل يوجد سور معينة نقرأها خلال صلاة الحاجة؟»، أجاب الشيخ، «ربنا سبحانه وتعالى يقبل من العبد عبادته وطاعته، فاقرأوا ما تيسر من القرآن، ولكن العلماء يروا أن الصلاة ليست ركعتين فقط، فمن الممكن أن تكون أربعة أو اثنتي عشرة، وحسب الإمام الغزالي يجب قراءة سورة الفاتحة وآية الكرسي ثلاث مرات في أول ركعة، ثم سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين تباعًا».

دعاء الصائم في رمضان

يجب أيضًا في دعاء الصائم قبل الإفطار الاستناد على عديد من الدعوات، وهي كالتالي:

 - من أهم أدعية الصائمين اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.

- اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.

- من أدعية الصائمين، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

- اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

- دعاء الصائم قبل الإفطار، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

- اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

- دعاء قبل الإفطار اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

- اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني.

- من أدعية رمضان، اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط.

- اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين.

- دعاء الصائم اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.