رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علامات مبكرة تدل على الإصابة بآلزهايمر والخرف.. احذريها للوقاية

كتب: أمنية شريف -

06:34 ص | الأربعاء 09 أغسطس 2023

علامات مبكرة تدل على الإصابة بالزهايمر والخرف

مرض آلزهايمر من الأمراض الشائعة بين مختلف الأعمار، إلا أن اكتشافها مبكرًا يعمل على تجنب حدوث أزمات صحية مضاعفة، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى المرض، ونقدمها لكم عبر موقع «هُن»، من خلال بعض علامات التحذيرية لمرض آلزهايمر للوقاية منه.

الإصابة بآلزهايمر

بحسب ما ذكر مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها cdc، فإن آلزهايمر من أكثر أنواع الخرف شيوعًا، وهو يبدأ بفقدان الذاكرة، ويشمل مرض آلزهايمر أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الفكر والذاكرة واللغة، والذي يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية، ولذلك هناك الكثير من العلامات التحذيرية لمرض آلزهايمر.

علامات مبكرة تدل على مرض آلزهايمر

هناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى الأمر، من: «فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية، وعدم التعرف على الأماكن المألوفة بالنسبة لك، وجود مشكلة في التعامل مع الأموال والتي من بينها دفع الفواتير، صعوبة إكمال المهام المألوفة في المنزل أو في العمل، وضع الأشياء في غير موضعها وعدم القدرة على العثور عليها، تغيرات الحالة المزاجية أو الشخصية أو السلوك».

للوقاية من الإصابة بآلزهايمر

وبحسب حديث محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، لـ«هُن»، فإنه يجب تناول التالي، للوقاية من الإصابة بآلزهايمر، تتمثل في التالي:

- للقهوة دور فعال فى مقاومة تأثير الكوليسترول الضار،ولها تأثير مضاد للالتهاب وتحمى من الاكتئاب والجلطات.

- الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو، يعمل على تحسين الدورة الدموية للمخ.

- الشاي الأخضر لما يحتويه من مركبات طبيعية لسلامة وظائف المخ، إذ يساعد مضادات الأكسدة التي به على الوقاية من الإصابة بآلزهايمر.

- الأسماك والسلمون الغني بالأوميجا 3، مفيد لتقوية الذاكرة ويعمل على تعزيز صحة الدماغ عن طريق زيادة مستويات صحية.

ماذا تفعل إذا كنت تشك في مرض آلزهايمر

وأضاف «الحوفي»، أنه يمكن أن يساعد الحصول على فحص من الطبيب الخاص بك تحديد ما إذا كانت الأعراض التي تعاني منها مرتبطة بمرض آلزهايمر أو أنها مجرد حالة مرضية بسيطة تحتاج للحصول على بعض الفيتامينات والأطعمة التي تم ذكرها.