رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أضرار بالجملة من تناول أدوية أو مضادات حيوية بلا طعام.. أبرزها تكاثر البكتيريا

كتب: أمنية شريف -

04:22 ص | الأربعاء 09 أغسطس 2023

ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية أو مضادات حيوية بلا طعام

مخاوف كثيرة أُثيرت بين العديد من الأمهات تجاه صحة أطفالهن وإمكانية إصابتهم بأدوار البرد المنتشرة، وتغير أحوال الجو الذي يسبب التهاب الحلق والسعال، ما يجعلهن يناولنهم المضادات الحيوية والأدوية، لكن دون الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، وكثيرًا ما تكون المضادات الحيوية غير مناسبة للأطفال، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية أو مضادات حيوية بلا طعام.

تناول أدوية أو مضادات حيوية

كشف أحمد الحسيني، أخصائي طب الأطفال، لـ«هُن»، أن تناول المضادات الحيوية يجب باستشارة الطبيب، لأن السعال والتهاب الحلق لهما الكثير من الأعراض للإصابة ولهم الكثير من العلاجات للبرد، وإن لزم الأمر في تناول الأدوية والمضادات الحيوية يجب أن يكون بالتوازي مع النظام الغذائي الصحي، لكي لا يتم التأثير على صحة الطفل والتأثير على المعدة بسبب تناول الأدوية دون طعام صحي.

ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي ثلث استخدامات المضادات الحيوية لعلاج البشر ليس ضروريًا أو مناسبًا، لذلك نصح بعد الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

تناول أدوية أو مضادات حيوية بلا طعام

ومن جانبه عبر محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»، أن تناول أدوية أو مضادات حيوية بلا طعام، يجعل البكتيريا التي تنجو من علاج المضادات الحيوية تتكاثر وتنقل خصائص المقاومة للمضاد الحيوي بداخل الجسم: «يجب تناول العلاج الكامل لقتل البكتيريا المسببة للمرض، مع تناول نظام غذائي صحي، عشان وسائل الدفاع الطبيعية في الجسم متتوقفش عن العمل مع عدم الاستجابة للأدوية دون الطعام».

نظام غذائي صحي مع المضادات الحيوية

وأكد أنه يجب تناول النظام الغذائي الصحي، وهو يتمثل في التالي:

- يجب الانتباه إلى كمية الطعام ونوعه وتوقيته لنمط التغذية السليم.

- القاعدة الأساسية في تناول نظام غذائي صحي مع المضاد الحيوي، أن يشمل النظام 30% من السعرات الحرارية من الدهون النباتية، مع الكربوهيدرات.

- يجب تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات.

- ضرورة تناول الحبوب والمكسرات التي تحتوي على الدهون الصحية.

- تناول المأكولات البحرية مرات عدة في الأسبوع.

- يجب أيضًا استهلاك معتدل لمنتجات الألبان والبيض.