رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر.. الدوخة المتكررة تشير إلى إصابتك بمشكلات صحية: لا تتجاهلها

كتب: آية المليجى -

02:59 م | الأربعاء 02 أغسطس 2023

عدم الاتزان

عدم التوازن أو ما يعرف بـ«الدوخة» شعور يصيب بعض الأشخاص من فترة لأخرى، ويمكن أن تستمر لبضع ثوان أو دقائق أو ساعات، وفي حالات كثيرة تصبح مزعجة خاصة إذ تكررت أو حدثت بشكل مفاجئ عند الوقوف، الأمر الذي حذر منه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إذ قد تكون مؤشرا للإصابة بالعصب العاشر أو ما يعرف بـ«العصب الحائر»، المسؤول عن الشعور بالتوازن. 

اختبار يكشف عدم الاتزان 

وأضاف خلال ظهوره في أحد البرامج التليفزيونية، أنه يمكن تشخيص المريض في أقل من 3 دقائق، إذ ينام الشخص على المنضدة ثم يغير وضعها، ويراقب مدى استجابة الضغط مع تغيير الوضع: هل سيتغير بصورة مزعجة أم معقولة أم سيحتاج لدواء معين؟

وأشار إلى أنه حال استمرار الدوخة لابد من إجراء تحليل الصوديوم، ويجب أن يكون في معدله الطبيعي 135، وإذا لم يكون كذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب، مع تناول كمية كافية من السوائل يوميًا، وتجنب المشي في حالات الحر والطقس السيئ، وممارسة الرياضة بانتظام.

مشكلات صحية يكشف عنها عدم الاتزان 

وإذا كنت تعاني من الدوخة، فمن المهم أن ترى الطبيب لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب، إذ يحدث عدم الاتزان عند حدوث الآتي:   

- مشكلات الأذن الداخلية تسبب الدوخة.

- أمراض الجهاز العصبي، إذ ربما تؤدي بعض الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد، إلى عدم الاتزان.

- تسبب بعض اضطرابات القلق الدوخة أو الشعور بالتشوش الذهني الذي يشار إليه غالبًا بالدوار، ويشمل ذلك نوبات الهلع أو الخوف من مغادرة المنزل أو المكوث في مكان كبير ومفتوح.

- انخفاض مستويات الحديد والاصابة بفقر الدم، فمن أبرز أعراضه الإرهاق والضعف وشحوب الجلد.

- الإصابة بفرط السخونة والجفاف، في حالة ممارسة نشاط في جو حار أو لم تشرب ما يكفي من السوائل، ويحدث ذلك بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية معينة للقلب.