رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مفاجأة كبيرة وراء «كيفك أنت» لفيروز.. لم تغنها لحبيبها ووافقت عليها بعد 4 سنوات

كتب: منة الصياد -

01:54 م | الثلاثاء 01 أغسطس 2023

فيروز

«كيفك أنت عم بيقولوا صار عندك ولاد، أنا والله كنت مفكرتك براة البلاد»، واحدة من أشهر أغنيات جارة القمر فيروز، التي يعتبرها محبيها في أنحاء الوطن العربي، من أيقوناتها الغنائية الرومانسية، التي تحمل في كلامها عتابًا لحبيبها، بعد تركه لها والسفر للخارج دون علمها، لكن ثمة مفاجآة تأتي خلف كواليس تلك الأغنية الشهيرة لا يعرفها كثيرين.

قصة أغنية «كيفك أنت» لفيروز 

مع شيوع أغنية «كيفك أنت» لنجمة الطرب اللبنانية فيروز على مر عقود وحتى اليوم، تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للمؤلف والملحن الشهير زياد الرحباني، نجل جارة القمر، وهو يكشف الكواليس الحقيقية خلف تلك الأغنية الشهيرة لوالدته.

وعلى عكس الشائع بأن تلك الأغنية كانت تحمل نوعًا من العتاب للأحبة، إلا أن كلماتها كانت وجهتها فيروز على أرض الواقع لابنها زياد الرحباني، بعدما قرر السفر خارج لبنان ليتزوج من حبيبته التي تدعى دلال كرم، دون أن يخبر أحد بموعد عودته.

وبعد فترة قابلت فيروز، ابنها زياد الرحباني، عن طريق الصدفة في منزل أحد أصدقائه، وحينها سألته العبارة الغنائية الشهيرة: «كيفك أنت عم بيقولوا صار عندك ولاد، أنا والله كنت مفكرتك براة البلاد».

كتابة الأغنية وطرحها بعد 4 سنوات

وحينها كان سؤال فيروز لابنها زياد الرحباني مجرد سؤالا عاديًا، لكن الأخير رأى به فكرة لتقديم أغنية جديدة تحمل اسم «كيفك أنت» التي قام بتأليفها فيما بعد، ومن ثم قام بإقناع والدته بتقديمها، قائلًا: «عرضت الأغنية على فيروز في منزلها وأحضرت شريط يحمل الأغنية بصوتي، فقالت إنها ستستمع لها عندما تأتي الكهرباء، لكنني أصريت أن تسمعها في وجودي، لأوضح لها الكلمات، وجلست فيروز تستمع للأغنية في سكون، ثم سألتني هنعمل إيه فيها؟ واستغربت فيروز الكلمات، فتركت لها الأغنية لتسمعها وتقرر، لكنها أخذت 4 سنوات حتى وافقت على غنائها».