رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

شوقي حجاب رائد كتابات الأطفال.. لم ينسهم في 300 أغنية وابتكر «بقلظ» لإسعادهم

كتب: آية المليجى -

02:53 م | الأربعاء 26 يوليو 2023

الشاعر الراحل شوقي حجاب

«رائد كتابات الأطفال» لقب صاحب الشاعر شوقي حجاب، الذي فارق الحياة، بعد رحلة طويلة من الاهتمام الواسع بالطفل في شتى أنواع الأدب، إذ لا تخلو كتاباته من تأثيرها الممتد على الطفل، ولا ينطق لسانه في لقاءاته ونداوته إلا كان للطفل حضوره الخاص، وبكلماته البليغة وصف الأطفال في دواوين وأشعار عديدة.   

«الطفل هو الطفل في أي زمان ومكان، فالأطفال يولدون لديهم فضول ورغبة في الاستكشاف والمعرفة بحسب زمانهم ومكانهم، لكن ما يختلف هو الظروف التي يوجد فيها الطفل»، كلمات وصف بها الشاعر الراحل شوقي حجاب، أهمية الاهتمام بالأطفال لاكتشاف مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، ليستكمل في وصفه بأن الطفل هو أساس الوطن: «الطفل هو التصنيع الثقيل لأي دولة، لأنه تصنيع الإنسان».

ولد حجاب في قرية المطرية بمحافظة الدقهلية، لأسرة أحبت القراءة والإطلاع، فكان منزله دائمًا مليء بالجرائد والمجلات التي حرص الأب على توفيرها لأبنائه الـ9، أما والدته فكان لها تأثير عظيم في حياته، إذ وصفها في إحدى كتابته، قائلًا: «مي دهي اللي عيونها بتسقي العالم محيطات شربات، وحنانها يفرش كوكب فيه نهرين وسبع قارات».

ورغم نشأته في قرية بسيطة، إلا أن أهلها كانوا متذوقين للشعر والغناء بالفطرة، وأيضًا أغاني الفلكلور المميزة للأطفال والألعاب، وربما كان ذلك سببًا في اهتمامات شوقي حجاب، بالطفل في أنواع الأدب المختلفة. 

ابتكار شخصيات كارتونية 

لم يكتف شوقي حجاب، بكتاباته المؤثرة في الأسرة المصرية للاهتمام بالطفل، إذ اتجه لأكثر من ذلك بابتكار الشخصيات الكارتونية التي لاقت نجاحًا كبيرًا عند جيل الثمانينيات والتسعينيات، مثل شخصية «بقلظ» و«كوكي كاك»، التي شكلت ذكريات كثيرين.

من عصافير الجنة إلى عالم سمسم 

على شاشة التليفزيون كان للشاعر شوقي الحجاب، موعدا انتظرته الأسرة المصرية، ليس الأطفال وحدهم، إذ قال خلال إحدى لقاءته، إنه عندما جاء إلى القاهرة في عمر 18 عامًا، كان لديه ثقافة ثرية بالفن والفلكلور، رغب في أن يكون لها نصيبا في التأثير على الأطفال.

وتعرف «شوقي» على إبراهيم عبد الجليل، مسؤول برامج الأطفال بالتليفزيون المصري، وقدم برنامج «عصافير الجنة» مع المذيعة سلوى حجازي، ولاقى البرنامج نجاحا كبيرا، ومنه إلى برنامج «عالم سمسم»، ويعتبر أشهر برامج الأطفال في بداية الألفينات، الذي حقق نجاحا وشعبية واسعة، إذ كان مخرج البرنامج الذي تربى عليه جيلًا كاملًا.

بابا حبيبي.. ألبوم شوقي حجاب

من أشعار شوقي حجاب، كان للطفل نصيب، إذ قدم مجموعة من الأغاني للفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، منها: «حصالتى ليها كرش» و«بابا حبيبي»، بالإضافة إلى أكثر من 300 أغنية، بين أغاني للأطفال وغيرها من الأغاني العالقة فى أذهان الكبار والصغار.