رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

وجبات يمكنكِ تناولها قبل التمرين وبعده.. فواكه مجففة ومكسرات

كتب: إسراء عبد العزيز -

02:34 ص | الخميس 27 يوليو 2023

وجبات يمكنكِ تناولها قبل التمرين وبعده

العديد من الفتيات يحببن ممارسة التمارين الرياضية ليحصلن على جسد ممشوق ومتناسق، وبرغم مواظبتهن على الرياضة ولكن قد تجهل البعض منهن ما الذى يجب تناوله قبل بدء التمرين أو بعد انتهائه، ويشعر البعض بعد انتهاء التمرين بالكثير من الإجهاد والتعب، وقد يكون السبب في ذلك قلة الطعام قبل التمرين، لأن هذه الوجبة قبل وبعد التمرين مهمة لتزويدك بالطاقة، وتحقيقك لأقصى استفادة منه، وخلال هذا التقرير سيوضح «هن» الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها قبل أو بعد التمارين، وفقاً لما نشر في موقع «Health Line»، المختص في شؤون الصحة.

حددي وقتا مناسبا للوجبة قبل التمرين

وفيما يلي بعض النصائح والمأكولات المثالية للتمارين والتوقيتات المناسبة لها وذلك أيضا بحسب مدرب اللياقة البدنية وخبير التغذية محمد حسين، في تصريحات تليفزيونية.

الوقت المثالي لتناول الوجبة قبل التمرين من بين 30 دقيقة لـ 3 ساعات قبل التمرين، لتحصلي على طاقة للقدرة على ممارسة التمارين، ومن الأفضل أن تكون خفيفة.

اشربي الماء بكثرة

رطبي جسمك قبل الذهاب للتمرين في صالة الألعاب الرياضية، ويمكنك تناول كوبين ماء قبل التمرين بساعتين لـ 3 ساعات، ويمكنك تناول كوب من الماء قبل التمرين بحوالي من 10 لـ 20 دقيقة، لتقللي الجفاف الذي قد تشعرين به، واحرصي على تناول الماء بشكل منظم بين التمارين.

تناولي وجبة خفيفة قبل التمرين

يمكنكِ تناول وجبة قبل التمرين تحتوي على الكربوهيدرات لتمد جسمك بالطاقة، وتمنحك الفوائد والعناصرالمفيدة، كالفاكهة ودقيق الشوفان والبسكويت وكعكة الأرز والخبز المحمص، واختاري من بينهم المفضل لكِ مع التنوع، ويجب عليكِ التأكد من أن الوجبة تحتوي على بروتين، مثل المكسرات والزبادي اليوناني والبيض المسلوق، أو كوب حليب عادي، واحرصي على عدم تناولك للكثير من الطعام حتى لا تشعري باضطراب في المعدة.

وجبات قبل التمرين

- عصير فواكه طازج

- تناولي تفاحة أو كمثرى

- وجبة زبادى يوناني مع الجرانولا والتوت

- فواكه مجففة أو مكسرات مشكلة

- تناولى كعك الأرز المغطاة بزبدة الجوز

وجبات بعد التمرين

- كوب حليب الشوكولاتة

- شريحة خبز قمح كامل مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السودانى ونصف موزه

 - بيضة مسلوقة وخبز قمح كامل

- سمك السلمون على البخار أو تونه

- بطاطا حلوة مشوية

- سبانخ أو سوتيه