رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

معلومات عن الروبوت السعودية «سارة».. تحلم بمقعد المذيع وترفض الكشف عن عمرها

كتب: منة الصياد -

02:40 م | الأحد 23 يوليو 2023

الروبوت سارة

بعد خطف الأنظار نحوها بقوة عادت من جديد الروبوت السعودية «سارة»، للكشف عن العديد من التفاصيل الخاصة بها، وكذلك التقنيات التي تميزها، وذلك في لقاء جديد لها بالقناة الرسمية لموقع «العربية»، عبر منصة الفيديوهات «يوتيوب».

جانب من لقاء الروبوت «سارة» الأخير

وخلال اللقاء التفت الأنظار نحو الروبوت السعودي «سارة» مع ظهورها بـ«لوك» جديد، خاصة بعد حديثها مع المذيع مقدم البرنامج، والكشف عن توجه أنظارها نحو مقعده، حيث جاء ذلك ردًا على سؤال الأخير عن مخاوفهم من سيطرة الروبوتات على أماكنهم في الإعلام.

كما شهد اللقاء موقف آخر نال أحاديث الكثيرين، بعد رفض الروبوت المبتكر«سارة» الكشف عن عمرها ووزنها بعد تلقيها تساؤلات من المذيع بشأنهما. 

معلومات عن روبوت «سارة» السعودي   

وفي هذا التقرير، نستعرض أبرز المعلومات عن الروبوت «سارة» السعودي، نقلًا عما ذكر موقع «العربية».

- نجحت المملكة العربية السعودية في ابتكار أول روبوت تم صنعه بأيادي سعودية، وجاء مجسدًا لأنثى تدعى «سارة»، وتجهيزه بنجاح للمشاركة في معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر «ليب0232» التقني الدولي بنسخته الثانية.

- ومع هذا التطور التكنولوجي الذي شهدته المملكة السعودية، لا يزال الروبوت «سارة» يخطف أنظار العالم بقوة نحوه، لما يتضمنه من خصائص ومميزات قوية.

- جرى تصنيع الروبوت السعودية بالتعاون بين المملكة العربية وإحدى الشركات العالمية.

- يمكن للروبوت «سارة» التواصل مع جميع الزائرين والتفاعل معهم بقوة. 

- ينجح الروبوت في تأدية جميع الرقصات الشعبية، والرد على استفسارات الزوار.

- يحتوي الروبوت على كاميرا تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، ويتمكن بالتعرف على مسافة الأشخاص الذين يتواجدون أمامه.

- يقوم الروبوت بالترحيب بالزوار وإجراء جلسة حوار معهم. 

- يحتوي الروبوت على نموذج مدرب مسبقًا يمكنه التعرف على اللهجات السعودية المختلفة، وكذلك تحليل الجمل وفهم محتواها، وهو ما يمكنه من تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص.

- يعرف الروبوت نفسه قائلًا:«أنا اسمي سارة». 

الروبوت «صوفيا» تحصل على الجنسية السعودية

ولم تكن الروبوت «سارة» أول من تحمل الجنسية السعودية من نوعها، ففي العام 2017، حصلت الروبوت الشهيرة «صوفيا» التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا، على الجنسية ذاتها، حيث جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر «مبادرة استثمار المستقبل» الذي أقيم في العاصمة رياض.

ويأتي تصميم الروبوت «صوفيا» من صناعة شركة «هانسون روبوتيكس»، التي تتخذ من مدينة هونج كونج مقراً لها، وصممها مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون.

 

الكلمات الدالة