رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ولادة أول طفلتين بمشاركة روبوت في غرفة العمليات.. تلقيح صناعي بـ«البلايستيشن»

كتب: منة الصياد -

10:02 ص | الأحد 30 أبريل 2023

ولادة - تعبيرية

تقدم كبير يشهده عالم التكنولوجيا يوما بعد يوم، خاصة فيما يتعلق بالإنجاب، ومؤخرًا، نجح مجموعة من العلماء في شركة إسبانية بتطوير روبوت لحقن الحيوانات المنوية، التي يمكن التحكم فيها باستخدام وحدة بلايستيشن.

تفاصيل آلية الروبوت الجديد 

ووفق ما ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية، فإن العلماء نجحوا لأول مرة في استخدام وحدة تحكم بلايستيشن لتلقيح البويضات البشرية، ما أدى إلى ولادة طفلتين بصحة جيدة.

وذكرت التقارير، أن المهندسين المشاركين في تطوير أول روبوت مختص بالتلقيح الصناعي في العالم، نجح في استخدام وحدة تحكم بجهاز Sony PlayStation 5، للمساعدة في عملية التلقيح التي نتج عنها ولادة طفلتين تتمتعان بصحة جيدة.

وتمت عملية التلقيح الصناعي من خلال وضع خلايا الحيوانات المنوية باستخدام إبرة دقيقة داخل البويضات لعدة مرات بلغت 12 مرة، ونجحت النتائج في تكوين أجنة سليمة، تمت ولادة طفلتين منهما،  لتصبحا أول طفلتان تولدان عن طريق التلقيح باستخدام التكنولوجيا الآلية. 

تقليل زيارات العيادات المختصصة 

وبعد نجاح تلك التجربة العلمية بقوة أمام العالم، يعتقد الباحثون بشركة Overture Life الإسبانية والقائمون على التجربة، أنه بعد التمكن من إجراء التلقيح الاصطناعي باستخدام التكنولوجيا الآلية، فقد لا يحتاج المرضى أبدًا إلى زيارة عيادة متخصصة، وبدلاً من ذلك، يمكن تغذية بويضات النساء المريضات مباشرة باستخدام نظام التلقيح الآلي دون الحاجة إلى مبالغ مالية ضخمة ومكلفة.