رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

وصفة فخذ لحم الضأن المشوي.. «حضريها في البيت بطعم مميز»

كتب:  نرمين عزت -

04:14 م | الجمعة 21 يوليو 2023

طريقة تحضير فخذ لحم الضأن المشوي

تجمع وصفة فخذ لحم الضأن المشوي بين الكثير من التوابل والأطعمة الدافئة من الشرق الأوسط مثل دبس الرمان، والكركم، والكمون، والثوم، والعسل، ويتم طهيه على نار هادئة وبطيئة في الفرن؛ لذلك يعتبر الوجبة المفضلة لدى العرب ممن يفضلون المشويات، وفي السطور التالية تعرفي على طريقة تحضيره، وفقا لموقع مجلة «elle» الفرنسية.

وصفة فخذ لحم الضأن المشوي والتتبيلة

5 فصوص ثوم مهروسة

ربع ملعقة كبيرة دبس رمان

ملعقتان كبيرتان من العسل

ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز

عصير ليمون معصور

ملعقة كبيرة من الزعفران المذوب

ملعقة كبيرة كمون مطحون

ملعقة صغيرة كركم

ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

2 أغصان إكليل الجبل أوراقها مفرومة

1 فخذ من لحم الضأن 

3 حبات بصل كبيرة مقطعة إلى شرائح

1 كوب مرق دجاج أو اللحم للمرق 

4 ملعقة كبيرة طحينة

نصف كوب ماء

طريقة تحضير فخذ لحم الضأن المشوي

سخني الفرن إلى 180 درجة مئوية باستخدام سكين حاد، قطعي ساق الخروف في عدة أماكن، ثم اخلطي جميع مكونات التتبيلة لكي تتبلي لحم الضأن بالتتبيلة، وادخلي المزيج داخلي الثقوب العميقة.

انثري البصل على طول الجزء السفلي من صينية الخبز، ثم ضعي فخذ الخروف على البصل، وضيفي مرق الدجاج على البصل، ثم غطّي الصينية جيداً بورق القصدير وضعيها في فرن محمّى مسبقاً.

دعيه في الفرن لمدة 3-4 ساعات وبعد 3 ساعات، ثم تأكدي من طراوة اللحم باستخدام شوكة لرفع قطعة من اللحم عن العظم، وإذا لم يكن طريًا بدرجة كافية، فاعيديه إلى داخل الفرن لمدة ساعة أخرى.

يُرفع ورق القصدير ويُقلب لحم الضأن ويُشوى مكشوفًا لمدة 30-45 دقيقة أخرى حتى يصبح لونه بنيًا.

لعمل المرق

يُرفع اللحم والبصل عن المقلاة، ثم يوضع في صينية التحميص مع عصائر المقلاة على السطح، وأزيلي القليل من الدهون عن الوجه، وسخنيها على نار متوسطة حتى تتشكل فقاعات سائلة.

اخفقي الدقيق في الدقيق بمجرد ظهور فقاعات السائل، واستمري في الخفق بينما يقلل السائل إلى قوام المرقة السميكة، وبمجرد أن يتكاثف بشكل كبير، أضيفي 1 / 2-1 كوب من الماء واخفقيه حتى تحصلي على الاتساق المطلوب، وضيفي الملح حسب الرغبة، ويمكنك تقديم فخذ لحم الضأن المشوي مع الأرز أو الخضار أو السلطة.