رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري تغذية يحذر من تأخير وجبة الإفطار.. «تناوليها في هذا التوقيت»

كتب: آية المليجى -

09:43 ص | الخميس 20 يوليو 2023

وجبة الإفطار

عادة ما يكون الإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الشخص على مدار اليوم، فهي أول ما تستقبله المعدة من طعام، لذلك لابد من الاهتمام جيدًا بما يتناوله الشخص في وجبة الفطار، لكن البعض يتعمد تأخير تناولها غير مدرك الضرر الذي يقع على جسده من هذه الخطوة. 

الدكتور محمد عفيفي، استشاري التغذية العلاجية، حذر من تأخير تناول وجبة الإفطار، موضحًا خلال حديثه لـ«هن»، أنه لابد أن يكون تناول وجبة الإفطار قبل الساعة 10 صباحًا.

ضرر تأخير وجبة الإفطار 

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أنه قبل الساعة 10 صباحًا، يفرز الجسم الهرمونات الخاصة بالسعادة، وأيضًا ضبط معدلات حرق الدهون في الجسم والتمثيل الغذائي، متابعًا أن تأخير تناول الفطار ينعكس بالتأكيد بشكل سلبي على جسم الإنسان، منها عدم ضبط هرمونات الجسم، وإذ كان الشخص يتبع حمية غذائية، فهو لن يكتسب نتائج إيجابية بسبب تأخير الإفطار، ولن يتمكن من حرق الدهون في الجسم، كما سيواجه ضغطا عصبيا بصورة أكبر.   

مشروبات ينصح بتناولها وقت الإفطار 

وعادة ما يُنصح بضرورة أنّ تشمل وجبة الإفطار، مشروبات طبيعية تساعد في معدل حرق الدهون والطعام، وعرض موقع «تايمز أوف إنديا» بعض المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها: 

القهوة

القهوة من المشروبات الصباحية المفضلة للكثيرين، فهي ذات فوائد متعددة خاصة في إنقاص الوزن، لكن بشرط تناولها دون إضافة سكر أو حليب، لأن في هذه الحالة تؤدي لزيادة السعرات الحرارية، وينصح أيضًا بتناول فنجانين فقط في اليوم، ولا يزيد عن ذلك، تجنبًا للآثار الضارة مثل الأرق والجفاف.

الشاي الأخضر

يُعرف الشاي الأخضر دائمًا بأنه يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من السمنة، ويُسرع من عملية حرق الدهون، إذ يحتوي على مركبات مضادات الأكسدة، ويمكن أيضًا تناول أنواع أخرى من الشاي مثل الشاي الصيني الأسود وشاي الكركديه، ومن الأفضل عدم استخدام أكياس الشاي للحصول على مزيد من الفوائد.

عصير خضراوات أو فواكه

تناول كوب واحد من عصير الفاكهة أو الخضروات الطازجة، خاصة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي، ويُنصح عادة بمزج الخضروات والفاكهة للحصول على كوب من العصير الطازج.