رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشروب للأطفال يثير ضجة في الولايات المتحدة.. يحتوي على كميات عالية من الكافيين

كتب:  نرمين عزت -

05:29 م | الإثنين 17 يوليو 2023

مشروبات الطاقة

داخل الولايات المتحدة، تصدى بعض المسؤولين لظاهرة انتشار أحد مشروبات الطاقة، وذلك لأنه يحتوي على قدر كبير من الكافيين والسكريات، وبرغم من تحذير إدارة الغذاء والدواء منه إلا أن الشركة لا تكف عن تصدير مشروب برايم الذي أنتجت منه أنواعا أخرى بنكهات محببة للصغار، وفي السطور التالية يقدم «هن» تفاصيل عن المشروب الأمريكي بحسب وكالة فرانس برس العالمية.

مشروب طاقة يثير قلق الولايات المتحدة

بعد انتشار مشروب الطاقة برايم إنرجي بين الأطفال في أمريكا، حذرت الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي من ذلك المشروب، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين، وأكدت أن الأطفال دون 12 عاماً يجب ألا يستهلكوا الكافيين إطلاقاً، أما بالنسبة إلى أولئك الذين تراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً، فيُنصَح بحد أقصى هو 100 ميلّيجرام يومياً أي نصف عبوة.

لأنه بالإضافة إلى الأرق أو القلق أو الصداع، يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكافيين في تقيؤ الطفل أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في ضربات القلب، وفقًا للأكاديمية، كما يكون البعض أكثر تأثراً بهذه المادة من البعض الآخر.

أما السناتور الديموقراطي تشاك شومر، الذي قرر التصدي لهذه القضية قال في تصريح عبر الصحف المحلية إن هذا المنتج يستهدف سوقاً فعلية واحدة هي الأطفال دون 18 عاماً، وتتوافر منه نكهات جذابة للصغار، ومن بينها البرتقال والمانجو والتوت البري والبطيخ وسواها، وقال تشاك شومر إن مستويات الكافيين في هذا المشروب كبيرة جداً بالنسبة إلى جسم الطفل.

أما إدارة الغذاء والدواء التي سبق أن أصدرت تحذيرات في الماضي ضد عدد من الشركات التي تسوق المشروبات الكحولية وتلك التي تحتوي على الكافيين، نشرت تصريحا إنه في إمكان البالغين عموماً استهلاك ما يصل إلى 400 ميلّيجرام من الكافيين يوميًا من دون آثار ضارة، أي من أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة.

خطورة مشروبات الطاقة

وبحسب دكتور نرمين نبيل، أخصائي التغذية، لـ«هن»، يسبب الإفراط في تناول مشروبات الطاقة سرعة دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، منها التالي: 

مشاكل النوم.

الهلع.

الأرق.

معدة مضطربة.