رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذيرات من خطورة مشروبات الطاقة.. تسببت في وفاة طفلة عراقية

كتب: منة الصياد -

09:19 ص | الأحد 07 مايو 2023

وفاة طفلة عراقية بسبب مشروبات الطاقة

خطر كبير تشكله مشروبات الطاقة عند تناولها خاصة لبعض الفئات كالأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، لما تحتويه على مواد كيميائية وسعرات حرارية عالية، تؤدي إلى حدوث نوبات صحية حرجة لمتناوليها في بعض الأحيان، وهو ما يحذر منه الخبراء حول العالم بصورة مستمرة، بشأن عدم الإفراط في تناولها أو يفضل الابتعاد عنها نهائيا.

وعلى الرغم من انتشار التحذيرات المستمرة بشأن تناول مشروبات الطاقة، إلا أن طفلة عراقية تبلغ من العمر 13 عاما لقيت مصرعها، عقب تناولها 3 عبوات من أحد مشروبات الطاقة، وهو ما أعاد إلى الأذهان مجددا للكشف عن خطورة تلك المواد المعلبة.

تفاصيل وفاة الطفلة العراقية

وحسب ما نقلت «سكاي نيوز عربية» عن وسائل الإعلام المحلية في محافظة كركوك، فإن الطفلة العراقية تعرضت للإغماء المفاجىء عقب تناولها 3 عبوات من أحد مشروبات الطاقة، وسرعان ما جرى نقلها إلى مركز صحي مع محاولات إسعافها، إلا أنها فارقت الحياة.

وفي تصريحات خاصة لـ«شبكة سكاي نيوز»، قال نبيل بوشناق، مدير عام دائرة صحة كركوك، إنه يجري العمل حاليا على تشريح جثة الطفلة، وإرسال عينات منها للفحص، مع انتظار ظهور نتائج التحاليل المخبرية للتحقق من سبب الوفاة النهائي.

وأضاف «بوشناق» أن التقارير الأولية كشفت أن الطفلة تعرضت للإغماء بعد تناولها على 3 زجاجات من مشروب طاقة على التوالي، ولهذا تم أخذ عينات من دمها للتثبت ما إذا كان تناول هذا المشروب هو سبب الوفاة.

واستطرد الطبيب العراقي أن مشروبات الطاقة ليست خيارا صحيا ولا ينصح بتناولها وخاصة من قبل صغار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ومكونات كالكافيين، التي قد يتسبب شربها بكثرة خلال مدة زمنية قصيرة، في التعرض لحالات واضطرابات صحية حرجة جدا.

مخاطر تناول مشروبات الطاقة

مخاطر صحية مفاجئة قد يتعرض لها الجسم في حال تناول مشروبات الطاقة، وفق ما ذكر مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، وهي:

- حدوث الجفاف بشكل مفاجىء.

- حدوث مضاعفات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشل عضلة القلب على العمل.

- الشعور بالقلق والتوتر والعصبية.

- الشعور بالأرق لفترات طويلة.

- رفع مستويات السكر في الدم.