رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مخاطر مشروبات الطاقة على الأطفال.. سبب رئيسي للموت المفاجئ

كتب: آية أشرف -

07:09 م | الأحد 07 مايو 2023

مشروبات الطاقة

منذ أن باتت مشروبات الطاقة تنتشر في الأسواق، وتعالت أصوات التحذيرات من تناولها وخاصة على الأطفال، إذ تشكل خطورة كبيرة على البالغين، ولكن خطورتها تصبح أكثر بكثير على الأطفال، بسبب المواد التي تحتويها من سكريات وكافيين، ومواد كيميائية وسعرات حرارية عالية، قد يؤدي الإفراط منها إلى مشكلات بدنية وجسمانية وعقلية، وتصل للوفاة أيضًا. 

مخاطر مشروبات الطاقة على الأطفال

وبحسب ما توصلت إليه دراسة سابقة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، أكد الباحثون من ارتباط الاستهلاك المتكرر لمشروبات الطاقة بمعدل 5 علب أو أكثر أسبوعيا بضعف الصحة العقلية والبدنية، موضحًا إن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالصداع وأيضا مشاكل النوم والابتبعاد من الدراسة.

مشروبات الطاقة تؤدي لوفاة طفلة عراقية

ضحية جديدة من العراق تنضم لضحايا الأطفال بسبب مشروبات الطاقة، إذ توفيت بعد تعرضها للإغماء المفاجئ عقب تناولها 3 عبوات من أحد مشروبات الطاقة، وحسب ما نقلت «سكاي نيوز عربية» عن وسائل الإعلام المحلية في محافظة كركوك، فإن التقارير الأولية كشفت أن الطفلة تعرضت للإغماء بعد تناولها على 3 زجاجات من مشروب طاقة على التوالي، ولهذا تم أخذ عينات من دمها للتثبت ما إذا كان تناول هذا المشروب هو سبب الوفاة.

مخاطر تناول مشروبات الطاقة

أكد مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، إن هناك العديد من مخاطر تناول مشروبات الطاقة على صحة الأطفال، على رأسها فشل عمل ضربات القلب، ومنها: 

- الإصابة بالجفاف بشكل مفاجئ.

- حدوث اضطرابات منها القلق والتوتر والعصبية.

- الإصابة بالأرق لفترات طويلة.

- رفع مستويات السكر في الدم.

- حدوث مضاعفات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشل عضلة القلب على العمل.

التعليم تحذر من مشروبات الطاقة

الجدير بالذكر أنه في وقت لاحق، أصدرت وزارة التربية والتعليم، تحذيرات من مشروبات الطاقة التي تؤدي لأضرار خطيرة بصحة الطلاب، خاصة الأقل من 18 عاما.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي حينها، أن هناك مراجعة لكافة منافذ بيع الحلوى في المدارس للتأكد من عدم احتوائها على أي منتجات ضارة بالطلاب، محذرا من مشروبات الطاقة التي تضر بصحتهم.