رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«الأسبارتام».. متى يصبح بديل السكر مسببا للسرطان؟

كتب: آية أشرف -

10:00 م | السبت 15 يوليو 2023

الأسبارتام

لا يمكن لأحد الاستغناء عن المحليات، سواء السكريات المعروفة والمعهودة أو بدائلها، وهي المُحليات الصناعية «الأسبارتام» التي تستخدم بدلًا من السكر في المشروبات والأطعمة والمواد الغازية، بهدف التقليل من السعرات الحرارية والحفاظ على المذاق، وهو ما يزيد الطلب عليه بشكل كبير، وعلى الرغم من كونه بديل منخفض السعرات الحرارية، لكنه قد يسبب العديد من الأمراض الخطيرة، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

والأسبارتام هو بديل للسكر، مُحلى صناعي يُستخدم في مجموعة عدة منتجات، على رأسها المشروبات الغازية والمنتجات الغذائية، والعلكة والجيلاتين والمثلجات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار ومعجون الأسنان وبعض الأدوية، وخلال الفترة الماضية وضع في مرمى الاتهام، لكونه مادة تسبب الإصابة بالسرطان، ما تسبب في جدل واسع، قبل أن تقرر منظمة الصحة العالمية، وضع ضوابط استخدامه. 

«الصحة العالمية» تحدد ضوابط استخدام الأسبارتام 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة، أن «الأسبارتام» من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر، لكن الجرعة اليومية منه تعتبر آمنة إذا لم تتغير. 

من جانبه، قال مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في المنظمة، الدكتور فرانشيسكو برانكا، خلال عرضه نتائج دراستين مخصصتين لتقويم هذا المُحلّي الاصطناعي: «لا ننصح الشركات بسحب منتجاتها، ولا ننصح المستهلكين بالتوقف تماما عن استهلاكهم»، بحسب ما ذكرت «سكاي نيوز».

ماذا توصلت المنظمة في النهاية؟

على الجانب الآخر، أجرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، للمرة الأولى تقويما لمستوى مخاطر استهلاك الأسبارتام، وتوصل الخبراء إلى أنه من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر، خاصة سرطان الخلية الكبدية تحديدا، وهو نوع من أنواع سرطان الكبد، بحسب المنظمة.

وأكدت المنظة، أن هناك أدلة محدودة على إصابة حيوانات التجارب بالسرطان.

ماذا توصلت لجنة الخبراء المشتركة؟ 

وتوصلت لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، التي اجتمعت من 27 يونيو المنصرم إلى 6 يوليو الجاري، لمعرفة المخاطر المرتبطة بالأسبارتام، إلى أن البيانات التي خضعت للتقويم لا تشير إلى وجود سبب كاف لتعديل مدخول الأسبارتام اليومي المقبول، الذي يتراوح من 0 إلى 40 ميليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ضوابط استخدام بديل السكر

وبناء على ذلك، أكدت اللجنة مجددا أنه من المأمون للفرد أن يستهلك الأسبارتام ضمن هذه الحدود كل يوم، على سبيل المثال، لكي يتجاوز الشخص البالغ الذي يزن 70 كيلو، فإن المدخول اليومي المقبول من الأسبارتام، أن يستهلك أكثر من 9 إلى 14 علبة من مشروبات الحمية الغازية المحتوية على 200 أو 300 ميليجرام من الأسبارتام يوميا، على افتراض عدم وجود أي مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى.

والأسبارتام هو مُحلّ اصطناعي يستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينات القرن العشرين، ومنها مشروبات الحمية مثل قرص السعال والفيتامينات القابلة للمضغ.