رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«مشط وخاتم ذهبي».. اكتشاف أثري في ويلز عن «الاهتمام بالمظهر»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:32 ص | الخميس 13 يوليو 2023

اكتشاف أثري من العصر البرونزي يكشف عن

تفضل النساء العناية ببشرتها وشعرها، فالاهتمام بالجمال والنظافة الشخصية من الأمور المهمة لكثير من الأشخاص، باختلاف الأنواع والثقافات، وعلى مر العصور كان من الأساسيات الحفاظ على المظهر الخارجي، وما يؤكد ذلك، عثور العلماء المختصين في الآثار بالمملكة المتحدة، على مشط خشبي قديم وخاتم مرصع بالذهب، يرجع تاريخهما إلى العصر البرونزي، ما يظهر مدى عناية العصور ما قبل التاريخ بمظهرهم الجذاب.

علماء تكتشف مشط وخاتم من العصر البرونزي

وخلال هذا الاكتشاف، أوضح العلماء، أنّ الخاتم والمشط يعود تاريخهما إلى أكثر من 3000 سنة، وكان ذلك قرب بلدة باري الساحلية، والتي تقع جنوب ويلز، بحفرة صغيرة بجوار بقايا جثة إنسان لا تكاد ترى منها شيء.

وفي هذا السياق، قال مارك كولارد، مدير مجموعة «ريد ريفير آركولوجي» للآثار، إنّه كان منبهرًا من الاكتشاف، ومن المعتاد أن نعثر على إحدى القطع المعدنية، أو بعض الأدوات المصنوعة يدويًا، بينما كان من غير المألوف إيجاد شيء مختلف مثل المشط، ما يعد في غاية الغرابة، كما أنّ ذلك إشارة واضحة على مدى الاهتمام بالحياة الشخصية للأشخاص قديما، خاصة خلال العصر البرونزي.

الاكتشاف يظهر اهتمام العصور القديمة بالنظافة الشخصية

وأوضح قائد مشروع البحث ديفيد جيلبرت، أنّ الخاتم الذهبي يعتبر لافتا للنظر وجذابا أكثر من أي شيء آخر، فضلا عن أنّ المشط الخشبي من الاكتشافات التي لا يوجد مثلها على الإطلاق في منطقة «ويلز»، أو المملكة المتحدة بشكل عام، مضيفا: «تثير انتباه أي شخص تقع عينيه عليها، خاصة فيما يتعلق بالتفاصيل الدقيقة، والتي تدل على أهمية الحفاظ على المظهر».

وتابع آدم جويلت، المنسق الرئيسي لاكتشافات ما قبل التاريخ في المتحف الوطني بويلز، أنّ هذا الاكتشاف المميز، يعطينا فرصة التعرف على الحياة والموت خلال العصر البرونزي، مشيرا إلى أنّ الخاتم الذهبي مصنوع بشكل مذهل، ويبرز لمحة جديدة لمدى تطور المجوهرات في مختلف أنحاء بريطانيا وأيرلندا.

الكلمات الدالة