رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

من غير سكر ولا دقيق.. أسهل طريقة لعمل الكوكيز يناسب الأطفال مرضى السكري

كتب:  غادة شعبان -

02:33 ص | الخميس 13 يوليو 2023

الكوكيز

مقطع فيديو مصور لا يتجاوز مدته 6 دقائق، شاركته إحدى الشيفات الأجانب عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، تقوم بإعداد طريقة غير تقليدية للكوكيز الذي يعتبر من أهم أنواع الحلوى المفضلة لدى الأطفال التي تتميز بمذاقها الطيب والشهي، ولكنها ربما تحرم فئة معينة من تناولها كونها تحتوي على مكونات غير ملائمة لمرضى السكري، ما جعل الشيف تقوم بالتخلي عن بعض المقادير حتى تكون مناسبة لهم، ليلقى الفيديو استحسان عدد كبير من المتابعين وتخطى مشاهداته الملايين.

شيف تستغني عن الدقيق والسكر لعمل الكوكيز

«كوكيز من غير سكر ولا دقيق وحليب»، ربما استغنت الشيف عن المكونات والمقادير الأساسية المعتاد عليها في إعداد الكوكيز بالطريقة العادية والتقليدية التي تعدها ربات المنازل، لكنها حاولت إعدادها لتلائم الأطفال من مرضى السكري، الذين يفضلون تناولها بكثرة خاصة أثناء مشاهدة التلفاز أو الإندماج أمام الهاتف المحمول، ما جعلها تفكر في إسعاد تلك الفئة بطريقة مبتكرة.

قدمت الشيف، طريقة عمل الكوكيز لتلائم مرضى السكري من الاطفال، خلال مقطع الفيديو المصور، خطوة بخطوة كالتالي، معلقة عليها: «ستذوب في فمك بسهولة وتحتاج 10 دقائق فقط لإعدادها».

المقادير

6 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني أو أي زبدة مكسرات تفضلها

6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المذاب أو زبدة غير مملحة

1/3 كوب من الإريثريتول أو أي محلي آخر تفضله

 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا

 بيضة كبيرة 

بياض بيضة كبيرة.

1/2 كوب دقيق جوز الهند

ملعقة صغيرة من صودا الخبز

قليل من الملح.

1/3 كوب من رقائق الشوكولاتة الخالية من السكر

طريقة عمل الكوكيز بدون سكر وحليب ودقيق

- الخطوة الاولى هي إحضار بولة ومن ثم وضع فيها 6 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني، بالإضافة لـ6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المذاب أو زبدة غير مملحة، مع الملح والفانيليا.

- الخطوة الثانية هي إحضار بيضة وبياض البيض في البولة مع الخفق الجيد حتى تتماسك المكونات وتتمازج مع بعضها البعض باستخدام المضرب اليدوي، ثم إضافة نصف كوب دقيق جوز الهند، مع صودا الخبز، ورشة من الملح وضربهم جيدا حتى تختلط المقادير مع بعضها.

- الخطوة الثالثة هي إضافة رقائق الشيكولاتة الخالية من السكر على الخليط وتقليبها جيدا ثم تغطيتها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ومن ثم يتم تشكيلها بعد ذلك على شكل كرات بأحجام متماثلة مع بعضها البعض، حتى يتم بعدها إدخالها الفرن حتى تنضج وتصبح جاهزة للتناول.

أعراض مرض السكري عند الأطفال

وحددت الدكتورة مروة محمد، استشاري امراض السكر والغدد الصماء، لـ«هُن»، عن كل ما تريد معرفته عن مرض السكري عند الأطفال وما هي الأعراض والبدائل في الأطعمة الملائمة لهم، قائلةً: «يمكن أن يصاب عدد من الأطفال بالنوع الأول من السكري بدايةً من عمر 6 أعوام حتى 13 عاما، ومن بين الأعراض التي تنذر بالإصابة بذلك المرض يمكن في الشعور بالعطش الشديد، وحدوث الرؤية الضبابية، مع بطء التئام الجروح التي يصاب بها البعض، بخلاف ضعف الجهاز المناعي، والاصابة بالالتهابات في الجلد، بالإضافة لارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن بشكل ملحوظ».

بدائل الأطعمة الغنية بالسكر

وعن الأطعمة والمشروبات الخاصة بالأطفال المصابين بمرضى السكري، قالت: «يمكن تناول البروتين في البقوليات والبيض واللحوم، والإكثار من تناول الدهون الصحية في الأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية، مع تناول الحلوى لكن بدون سكر أو دقيق مثل الكوكيز الذي يمكن تحضيره في المنزل بسهولة ويسر وملائم للمرضى».