رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 مضاعفات خطيرة للقدم السكري.. احذري أعراضها ولا تهملي علاجها

كتب: إسراء عبد العزيز -

08:35 ص | الخميس 08 يونيو 2023

القدم السكري

يحتاج مريض السكر إلى عناية خاصة ونظام غذائي محدد، ويحذر الأطباء مرضى السكر من الإهمال حتي لا تحدث مشكلة وتتطور للإصابة بالقدم سكري التي تعد إحدى أخطر مضاعفات مرض السكر، ويستعرض «هن» خلال هذا التقرير أهم أسباب وأعراض القدم السكري ومضاعفاته.

قال الدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن أسباب القدم السكري تأتي بعد مرحلة الإصابة بمرض السكر نتيجة تعامل المريض بطريقة خاطئة، وينتج ذلك بسبب وجود نقص الأنسولين في الجسم أو حساسية الخلايا تجاهه، ولا يتم امتصاص الجلوكوز في الخلايا بشكل جيد ما يؤدي إلى وجود الجلوكوز لمدة طويلة بالجسم دون تصريف، لتتأثر الأوعية الدموية والأعصاب في الجسم، وتحدث مضاعفات مختلفة تسبب الإصابة بالقدم السكري أو الاعتلال العصبي السكري، أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

أسباب تزيد من نسبة إصابتك بالقدم السكري

وأضاف «المنيسي» أن هناك عدة أسباب تزيد من نسبة الإصابة بالقدم السكري، منها ضعف الدورة الدموية، بمعني أنه ينتج عنه عدم تدفق الدم بشكل كافٍ للقدمين، وارتفاع نسبة السكر بالدم وذلك ما يؤدي لإبطاء شفاء القرح، وتلف الأعصاب بالإضافة لجروح القدم.

أعراض القدم السكري

وأشار المنيسي إلي أن أعراض القدم السكري تختلف حسب شدة الحالة، ولكن توجد أعراض شائعة للقدم السكري، منها:-

1- عدم الإحساس بالقدم.

2- وخز أو تنميل، وخدر.

3- جروح وبثور دون أي ألم.

4- تغير لون الجلد ودرجة حرارته.

5- وجود جروح دون أو مع صديد.

6-  خطوط حمراء بالجلد. 

أما في حالة إصابة المريضة بعدوى فقد تعاني من الأعراض الآتية:-

1- قشعريرة.

2- حمى.

3- لا يمكن السيطرة على مستوى السكر.

4- ارتعاش.

5- احمرار.

مضاعفات القدم السكري

وعن مضاعفات القدم السكري، قال المنيسي إن أمراض الاعتلال العصبي السكري وأمراض الأوعية الدموية تعد من الحالات الخطيرة التي يجب عندها توجه المريضة للطبيب المختص لمراقبتها عن قرب لأن لها مضاعفات خطيرة على صحة المريضة، ومنها:-

1- عدوى الجلد والعظام: عند حدوث أي جرح أو قطع في القدم حتى لو كان صغير يمكن أن يؤدي للإصابة بالعدوى، وتزداد احتمالية حدوثها حالة وجود أي تلف بالأعصاب والأوعية الدموية ومشكلات في المناعة.

2- الخراج: العدوى التي تأكل العظام والأنسجة، ينتج عنها جيب مملوء بالصديد، ويعرف بالخراج.

3- الغرغرينا: يؤثر مرض السكر في الأوعية الدموية التي تغذي الأصابع باليدين والقدمين، وحالة إن قل تدفق الدم بسبة كبيرة قد تموت الأنسجة وتصاب المريضة بالغرغرينا، ويمكن علاجها بالأكسجين أو بالجراحة لإزالة المنطقة المصابة أو بالبتر للعضو بالكامل.

4- التشوهات في القدمين: ينتج عن تلف الأعصاب ضعف شديد بعضلات القدم، وتحدث مشكلات مثل رؤوس مشط القدم البارزة وهي بروز عظمي على جانبي القدم، وإصبع القدم المطرقية وهو انحناء غير طبيعي بإصبع واحد أو أكثر.

5- حالة قدم شاركوت: في بعض الأحيان يتسبب مرض السكر في ضعف عظام القدم لدرجة تصل لكسرها بكل سهولة، وتلف الأعصاب يمكن أن يقلل من الإحساس بالألم، وذلك يؤدي لعدم ملاحظة وجود أي جرح أو مشكلة بالقدم، وفي حالة حدوث كسر يؤدي للاستمرار في السير على القدم وعظامها مكسورة ويؤدي ذلك لتشوهات بالقدم.