رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 فواكه صيفية للتخلص من دهون البطن

كتب:  نرمين عزت -

04:37 ص | الأربعاء 12 يوليو 2023

فواكه

خلال شهور الصيف الحارة، هناك مجموعة من الفواكه الصيفية التي يمكنها مساعدتك في التخلص من الوزن الزائد، ويعد أبرزها البطيخ والتفاح، اللذين يعملان على حرق الدهون بفضل احتوائهما على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وغيرهما من الأنواع التي ينصح بها أطباء التغذية العلاجية والسمنة، بجانب ممارسة الرياضة والحفاظ على الأكل الصحي، حتى تتمتعي بجسم صحي.

5 فواكه صيفية للتخلص من الدهون

وفيما يلي نستعرض 5 فواكه صيفية للتخلص من الدهون في الجسم: 

1- التفاح:

وهو من الفواكه الغنية بألياف البكتين، التي تساهم في حرق دهون البطن، لأنها تتحلل ببطء، وبالتالي تعزز الشعور بالشبع، كما يحتوي التفاح أيضًا على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، فضلًا عن الفلافونويد، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للجسم التي تنعكس بالإيجاب على عملية التمثيل الغذائي.

ووفق حديث الدكتور رامي رمزي، استشاري التغذية لـ«هُن»، يدخل التفاح ضمن 10 فواكه تساعد على التخلص من الوزن، التي منها البرتقال، التوت، الأفوكادو، الرمان والأناناس، وتكمن أهمية التفاح في كونه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية، ولتحقيق استفادة غذائية أكبر من التفاح في الريجيم، ينصح بتناوله مع الزبادي والشوفان.

2-الخوخ

يدخل الخوخ ضمن الفواكه الصيفية الغنية التي تساهم في حرق الدهون، لأنه غني بالألياف وثمرة واحدة منه تحتوي على 1.6 جرام من الألياف، ما يمنح الجسم الشعور بالشبع لمدة طويلة ويقلل الشعور بالشراهة وتقليل فرص تخزين الدهون في الجسم، خاصًة في منطقتي البطن والخصر، وفق موقع «مايو كلينك».

3-البطيخ

يحتوي البطيخ على 94% من الماء من إجمالي مكوناته، الأمر الذي يجعله سهل الهضم وفي الوقت نفسه لا يتسبب في زيادة الوزن غير المرغوب به، نتيجة للشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، فضلًا عن احتواء 100 جرام من البطيخ على 30 سعرًا حراريًا، هي كمية منخفضة جدًا تجعله مثالي لإنقاص الوزن.

4-الأناناس

يساهم الأناناس في السيطرة على الشعور بالجوع، نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فضلًا عن احتواء الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، يساعد هذا الإنزيم في استقلاب البروتينات ما يؤدي إلى انخفاض دهون البطن.

5-الفراولة

تحتوي الفراولة على فيتامين «سي» الذي يحمي من تخزين الدهون في البطن، لذلك يوصي خبراء التغذية بتناول عصير الفراولة المعد منزليًا دون سكريات أو إضافتها إلى سلطة الفواكه، للحصول على وجبة خفيفة متكاملة العناصر الغذائية.