رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 فواكه صيفية تعزز مناعتك وتحافظ على صحتك.. أبرزها الكمثرى والبطيخ

كتب:  نرمين عزت -

03:30 ص | الخميس 06 يوليو 2023

فواكه صيفية احرص على تناولها

تتعدد فواكه الصيف وتكون مقربة لدى فئة كبيرة من الناس ينتظرون الفصل الحار من أجلها، وخلال شهوره الـ3 لابد ان تحافظ على وجود 10 فواكه في نظامك الغذائي بشكل منتظم، وذلك حتى تساعدك على تعزيز مناعتك، من بينها المانجو والبطيخ والفراولة وفواكه أخرى مثل الكيوي والكرز وكل نوع يتميز بفوائد صحية مختلفة تزود الجسم بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة، وفق موقع «OnlyMyHealth»

فواكه ينصح بتناولها في فصل الصيف 

أول الفواكه الصيفية التي تساعدك على تعزيز المناعة ومهم لصحة الجسم هو البطيخ، هو ليس فقط المفضل في الصيف للكثير من الناس حول العام، لكنه غني أيضًا بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة، مثل فيتامين سي، كما أنه يحتوي على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وهو ما أكدت عليه الدكتورة مروة محمود، أخصائية التغذية، خلال تصريحات لـ«هُن»، أن فوائد تناول البطيخ خلال فصل الصيف عديدة، إذ يمكن أن يساعد على الحماية من الجفاف، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه، بخلاف قدرته على الحفاظ على صحة القلب، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة.

الفراولة

تحتوي الفراولة على فيتامين C، عنصر المنجنيز ومضادات الأكسدة الضرورية لدعم نظام المناعة الصحي، بالإضافة إلى ذلك، كما أنها غنية أيضًا بالألياف، وهي صحية لأمعائك لأنها تعزز صحة الجهاز الهضمي.

التوت

تحتوي حبات التوت على الكثير من المغذيات، ومفيد للجهاز المناعي ويمكنك دمجه في نظامك الغذائي في الصيف، والعنب البري كذلك مليء بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على حماية الخلايا من التلف.

المانجو

أما المانجو يمكن تناولها لتعزيز مناعتك وتعزيز صحة البشرة، ولكنها أيضًا مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين.

البابايا

تعتبرالبابايا من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والليكوبين، كما أنه تحتوي على إنزيم يسمى غراء، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في الهضم.

الكيوي

هذه الفاكهة الصيفية الصغيرة هي مصدر قوة لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، وهي ضرورية لنظام المناعة الصحي. نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، يمكن أن يساعد في تحسين نظام المناعة لديك.

الكرز

أما الكرز فهو من العلاجات الصيفية التي تعتبر مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تساعد في تقليل الالتهاب ودعم صحة المناعة، كما أنها تحتوي على الميلاتونين، وهو هرمون ينظم أنماط النوم ويعزز النوم المريح ، وهو أمر ضروري لنظام المناعة الصحي.

الكُمَّثرَى

تحتوي الكمثرى على ألياف أكثر من التفاح ، وفيتامين سي ونشويات وسعرات حرارية أكثر بقليل، هذه الفاكهة الصيفية لا تنظم مستويات السكر في الدم فقط، بل تعزز أيضًا عملية الهضم وتقوي جهاز المناعة.