رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب ظهور الذباب الطائر أمام العين ومتى يكون خطيرا.. دليل على الإصابة بأمراض

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:35 م | الإثنين 10 يوليو 2023

مشكلات العين

العديد من الأشخاص يعانون من مشكلات في البصر، مثل الحساسية الشديدة أو الجفاف، ويأتي في مقدمة أمراض الرمد، مشكلة ظهور ذباب طائر أمام العين، والتي تسبب صعوبة في النظر والرؤية بشكل جيد، ما يؤثر على الحياة اليومية للشخص وتعيقه عن ممارسة أعماله، ويشعر بالقلق الكبير حيال ذلك.

أسباب ظهور الذباب الطائر أمام العين

لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أهم أسباب ظهور الذباب الطائر أمام العين، ومتى يعتبر خطرا على الصحة، بحسب ما ذكرته صحيفة «إزفيستيا».

كشفت الدكتور لوبوف رومانوفا، أخصائية طب وجراحة العيون، أن ظهور الذبابة الطائرة أمام العين يشير إلى الإصابة بأمراض مختلفة، فيمكن أن يكون إشارة على الإصابة بالتسمم أو علامة على ارتفاع مستوى الإجهاد بالجسم. 

وأوضحت «لوبوف»، أن رؤية الذباب الطائر دليل على الإصابة أيضا بأمراض أخرى، مثل قصر النظر، أو اضطراب في عملية التمثيل الغذائي، وفي أحيان كثيرة، تظهر عند الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى وجود مشكلة في الجهاز العصبي، أو مرض السكر، فضلا عن الإصابة الخلل في مستويات ضغط الدم.

وتابعت أخصائية العيون أن رؤية الذبابة الطائرة لمدة طويلة، يمكن أن تكون علامة ونذير على إصابة العين بأحد الأمراض الخطيرة، كأن العين تعاني من مرض يصيب الجسم الزجاجي للعين، أو عدسة في العين، لذا ينصح بزيارة الطبيب في هذه الحالة، ويعد الأشخاص في عمر الـ40 هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل العين.

كيفية الوقاية من ظهور ذباب طائر أمام العين 

ومن جانبه، ذكر الدكتور أحمد المصري، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الإسكندرية، في حوار سابق لـ«الوطن»، أن أحد أهم أسباب الإصابة برؤية الذباب الطائر، هو التقدم في السن أو فى حالات قصر النظر الشديد، فضلا عن الإصابة المباشرة للعين السائلة غير كاملة السيولة، ولذا يعاني الشخص من انعكاس هذه الأجزاء من الجسم الزجاجي على الشبكية وتظهر كجزيئات متحركة بحركات مستمرة مع حركة العين وتسمى بـ«الذبابة الطائرة» وفي حالة كانت هذه الأطراف ضعيفة أو بها تآكل، فبالتالي يحدث قطع بالشبكية، ويفضل عند الإصابة بها اللجوء إلى طبيب مختص، للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية بقرنية العين، ولحمايتها من تطور الحالة الصحية، ويمكن علاجها من خلال لحام هذا القطع بأشعة الليزر عند حدوثها مبكرا، وذلك حتى لا يتسرب السائل الزجاجي تحت القطع فيؤدي إلى انفصال فى الشبكية.

الكلمات الدالة