رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

خطوات تساعدك في استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة.. تعرفي عليها

كتب: إسراء عبد العزيز -

08:33 م | السبت 08 يوليو 2023

استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة

بعد وفاة رب الأسرة يبدأ الورثة في البحث عن حقهم، ليتم تقسيم التركة بينهم، وخلال ذلك يحتاجون لمعرفة الخطوات والمستندات التي يمكنهم من خلالها الاطلاع على جميع ممتلكاتهم ومعرفة حسابات المتوفى، ويدور في عقول السيدات العديد من التساؤلات للاستفسار عن تقسيم الميراث، وخلال هذا التقرير يوضح «هن» الخطوات لاستخراج إعلام الوراثة وتكلفته، والإجراءات المطلوب اتخاذها عند استخراجه من محكمة الأسرة.

يقول عادل أسعد، المختص في الأحوال الشخصية، إن إعلام الوراثة يتم استخراجه من محكمة الأسرة، ويحدد من هم الورثة الشرعيون للمتوفى، وما هي أنصبتهم، وتختلف الإجراءات حسب أعمار الورثة، وحال وجود قصر أعمارهم تقل عن 21 سنه، يتطلب حينها وصاية قبل إعلام الوراثة، وحالة عدم وجود جد للقصر أو تنازله عن الوصاية، تمتلك الأم وقتها حق الوصاية عليهم.

على أن يحدد الميراث الشرعي من التركة للورثة وبعد تحديدها، يتم وضعها بحساب خاص بالقصر بالبنك، ولا يحق لأي شخص في التصرف بالميراث سوى الشخص الواصي، بعد إصدار إذن من القاضي، أو حتى بلوغ القصر للسن القانونية.

1- حال عدم وجود قصر، تقديم على طلب إعلام للوراثة لرئيس محكمة الأسرة، ويرفق معه شهادة الوفاة وصورة من البطاقة لإثبات الشخصية، للمتقدمة لطلب تحديد جلسة لها، وبعد أن يحدد لها ميعاد للجلسة يتم حينها إعلان الورثة.

2- تقدم السيدة طلب في المحكمة لسكرتير الجلسة المختص في محل السكن المذكور بشهادة الوفاة، على أن يقوم الموظف بتقدير الرسوم على الطلب المقدم له، وبعد الانتهاء منه يتم أخذ الطلب وسداد الرسوم المطلوبة بالخزينة ووضع الدمغات على الطلب، ويقدم للموظف ويرفق معه شهادة الوفاة، ويتم بعدها تحديد رقم للقضية، وتحديد تاريخ للجلسة، ويدون عليها صيغة الإعلان.

3- ويتم حصولها على صيغة من الإعلان مختومة، وعدد صور منها حسب عدد الورثة المعلن لهم، على أن يحتفظوا بها بنسخة.

4- يتم بعدها الحصول على صيغة الإعلان، ومرفق معها صورها، ويتم تسليمها لقلم المحضرين المختص، ليعلن الورثة بعدها.

5- وبعد إعلان باقي الورثة في هذه الجلسة لا يشترط حضورهم، ويكفي حضور الشخص مقدم الطلب أو شخص ينوب عنه، وحالة لم يتم إعلانهم، يجب حضورهم، وليسمع القاضي لشهادتهم، ليتم تقرير أن الأسماء الموجودة في الطلب هم الورثة الشرعيين فقط.

6- ويقرر القاضي إصدار الإعلام وموضح به اسم وتاريخ وفاة الشخص الموروث، وبيان بمن هم الورثة الشرعيون له وما هي أنصبتهم.

7- على أن يقوم مقدم الطلب أو أي أحد من الورثة الشرعيين باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.