رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فتاة عراقية تبرز قضايا المرأة في لوحاتها: أعمالي رسالة للعالم

كتب: أمنية شريف -

04:10 ص | الجمعة 07 يوليو 2023

فتاة عراقية تبرز قضايا المرأة

الفن رسالة اختارت عنوانها المرأة، سجا مشعان، الفتاة العراقية، إذ بدأت منذ الصغر الموهبة الاستثنائية في الرسم والفن، وقادت أناملها للدفاع عن قضايا المرأة، إذ إنها الواقع والمدونة الإنسانية لها، كانت تتكون الخطوط البدائية للوحة بألوانها الجذابة أمامها، وما كان يتشكل في الصورة النهائية هي «المرأة» وقضاياها.

حب الرسم رسالة

بدأت هوايتها من الطفولة، عائلتها هم من دعموا هذه الموهبة، إذ كانت تجد مختلف الألوان والأوراق ووسائل الرسم، وروت لـ«هُن»: «عائلتي شجعتني وأعطتني كل ما أحتاجه من الأداوت والخامات المختلفة للرسم بعمر الأربع سنوات، وكانوا يحتفظون بلوحاتي الصغيرة حتى وقتنا هذا إلى أن دخلت في العراق بغداد، معهد الفنون الجميلة قسم الفنون التشكيلية، وعملت في وزارة التربية بقسم النشاط الإشراف الفني».

لوحات لدعم المرأة

تخصصت في الرسم، وكانت تشارك بالمعارض المقامة في المعهد والكلية: «نمت موهبتي الفطرية وأردت أن اقدم رسالة مؤثرة، وأحببت إضافة لمساتي، لأي قطعة سواء قماش أو اللوحات الزيتية أو الخشب أو الجدران، ووجدت نفسي في الرسم الرقمي، خاصةً للمرأة ودورها بالمجتمع، إذ إنها الأم والأخت والكادحة، بالإضافة لما تحتويه بكل تفاصيلها من جمال في أبسط التفاصيل».

المرأة مدوّنة «سجا» الإنسانية بالرسم

اختارت قضايا المرأة في رسوماتها، كل لوحة تعبر عن شعور ووضع المرأة: «رأيت أنه يجب أن تأتي موضوعات لوحاتي من الواقع، فاخترت المرأة فهي تعني الجميع، مثال على ذلك لوحة أم البنات وهي تنظر للضوء وصغيراتها بجوارها تحمل في نظراتها ترقب وعشق وانتظار وأفكار كثيرة تراودها لتحملها للمسؤولية، فالفنان يجب أن يحمل رسالة تعبر عن الجميع».

أُمنية سجا

لوحات عديدة رسمتها كانت تدفع بنظرة المجتمع عن المرأة، وتتبني المدرسة الواقعية للتعبير عنها: «كثيرًا ما أردت أن أبرز قضايا المرأة في أعمالي، وما زال بداخلي المزيد لأقدمه لأبرز المرأة، وأعبر عنها، وأتمنى أن أصل لكل سيدة لتقديمها بشكل مختلف يعبر عن حالتها». 

الكلمات الدالة