رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أطعمة يجب تناولها للحفاظ على صحة عقلك.. «منها السلامون»

كتب:  نرمين عزت -

03:00 ص | الأحد 02 يوليو 2023

أكلات تحافظ على صحة الدماغ

يتطلب الحفاظ على الصحة العقلية الاهتمام بالوجبات الصحية، لأن صحة الدماغ تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة والقدرة على التعامل مع التحديات اليومية، لذلك هناك مجموعة من الأكلات التي يجب تناولها للحفاظ على الصحة العقلية، وفقا للدكتورة هانا بوريانوفا، عالمة أعصاب في جامعة بورنماوث البريطانية، التي قالت إن من أهم تلك الأكلات اليالمون والأسماك الدهنية، وهو ما أكدته الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية والسمنة خلال حديثها لـ«هُن».

أكلات تحافظ على صحة الدماغ

من اهم الأكلات التي تحافظ على الصحة العقلية هي السلامون والقاروص والسردين، ذلك لأنها من الأسماك الدهنية، التي تتميز بأنها غنية بأوميجا-3، الذي يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز الذاكرة ويقلل من خطر التدهور الإدراكي.

البيض والبقوليات والخضراوات الورقية: 

تلك العائلة من الأطعمة تحتوي على الفيتامينات B المكونة من ثمانية فيتامينات، تؤدي دورًا مهما في صحة الدماغ، ويتواجد هذا النوع من الفيتامينات في الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبيض والبقوليات والعدس.

وأكدت «شعير» أن البيض مصدرا مهما للبروتينات، بالإضافة أنه يحتوي على فيتامينات A ،D ،B12 ،E كما أن صفار البيضة نفسه يعد مزيجا مركزا من مادة الكولين الضرورية لنمو الدماغ، ومن المهم إدخال البيض في وجبات الأطفال بسبب دوره في تحسين وظائف الدماغ لديهم.

زيت الزيتون والبروكلي والمكسرات: 

وهي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، الذي يلعب دورا محوريًا في صحة الدماغ والوظائف العقلية وحماية الخلايات العصبية.

الكرنب الأحمر والكرز والعنب

تلعب هذه الأطعمة  دورًا مهمًا في صحة الدماغ، لأنها غنية بالفلافونويدات، التي يعتقد أنها تفيد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتوصيل المزيد من الأكسجين والمغذيات، مثل الجلوكوز، التي تعد المصدر الرئيسي للطاقة للخلايا العصبية.

الفواكه المجففة

تحتوي على نسبة مهمة من الحديد. ومن المعروف أن نقص الحديد يرتبط بالشعور بالتعب والإرهاق، لكنه قد يسهم أيضا في الشعور بالتشوش الذهني.

الحبوب الكاملة:

وهي وجبات غنية بالألياف، التي يمكن أن تغذي البكتيريا المفيدة في أمعائنا، والتي بدورها يمكن أن تحسن صحتنا العقلية.