رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

استشاري نفسي عن فيلم «العمارة»: طريقة تناول أفراد الجماعة للطعام تعكس اضطرابهم

كتب: روان مسعد -

08:14 م | الجمعة 30 يونيو 2023

مشهد من فيلم العمارة

خلال عرض فيلم «العمارة»، الذي عرضته «إكسترا نيوز»، بدا الأشخاص في الفيلم يعانون نوعًا من الاضطراب، إذ كانوا يتناولون الطعام بشكل غريب ومنفر، الفيلم الذي أنتجته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وثق مرحلة مهمة في حياة مصر، إذ كانت 30 يونيو 2013 بداية ثورة حررت الوطن من الجماعة الإرهابية، وخلال الفيلم تمكن أبطاله من تصوير الواقع بشكل رمزي، ومن بينها طريقة تناول الطعام.

توظيف تناول الطعام في فيلم العمارة

خلال عدة اجتماعات لاتحاد ملاك العقار صور فيلم «العمارة»، الأبطال الرئيسيين وكأن لديهم نهم للطعام، ويتناولوه بشكل مبالغ فيه وبطريقة مقززة، كميات كبيرة دفعة واحدة في المرة الواحدة، كما أن تناول الطعام كان باليد بدون أدوات مائدة نهائيا.

ما دلالة النهم في تناول الطعام؟

قال دكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن تلك المشاهد في فيلم العمارة جسدت الواقع بشكل كبير، فالجماعة تتصور أن هذا هو الشرع، وتلك الطريقة في تناول الطعام هي سنة عن الرسول؛ ولكن في الحقيقة أن هؤلاء شخصيات مضطربة ومتشددة، وجميعهم لديهم نوع من أنواع الشره في المادة، ويتعلقون بالدنيا بشكل كبير.

وأكمل حديثه مؤكدًا في تصريحات خاصة لـ«هن»، أنه لذلك نجد لديهم شره في تناول الطعام، وشره في الزواج فيتزوجون أكثر من واحدة، وشره في إنجاب الأطفال متذرعين في كل ذلك بأنه من السنن، كما أن أعضاء تلك الجماعة يحبون الزواج بأكثر من واحدة، وهو ما يعتبر نوعا من النهم والاضطرابات الشخصية، الوجودة داخل المجتمع.

وأوضح فرويز، «فرد الجماعة يريد أن يبين أنه متدين لا أنت مضطرب، عمر الدين ما كان منفصل عن دنيانا بس هم بيبثوا الكراهية حتى للمسلمين عشان يبينوا أننا منفصلين، ويقولك دي أوامر ربنا هي الأوامر دي بتيجي من عند مين؟، دول بياخدوا الدين للتربح».

وأكد أن لديهم قصورا في مختلف نواحي الحياة يريدون تعويضه، فيجدون النهم حلا بديلا، مثل العلاقات الزوجية الكثيرة، وتناول الطعام بشكل مقزز وبنهم، وإنجاب كثير من الأطفال، وهو ما أوصله فيلم «العمارة»، بشكل جيد جدا.