رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك إذا امتنعت عن تناول الأرز لمدة شهر؟.. فوائد مؤقتة وتحذير

كتب: روان مسعد -

12:00 م | الجمعة 30 يونيو 2023

الأرز

الأرز من الأطباق الرئيسية شبه اليومية، التي يعتمد المصريون عليها في أغلب وجبات الغداء، إذ يوضع على المائدة إلى جانب كل أنواع الخضروات، ويتصدر مكونات المحشي، ويصنع بالبشاميل ومعمر، ويؤكل بأكثر من طريقة جميعها مألوفة للأغلبية، ويصنف ضمن قوائم النشويات، لكن ماذا يحدث في جسمك إذا امتنعت عن تناول الأرز؟ إجابة هذا السؤال سوف تكون مرضية لكثير من متبعي الحميات الغذائية، بحسب ما نشرته صحيفة «Indian express»، وبريا بارما، رئيسة قسم التغذية بمعهد سري بالاجي الطبي بالهند.

ماذا يحدث عند الإفراط في تناول الأرز؟

يؤدي الإفراط في تناول الأرز إلى زيادة كبيرة في الوزن، إذ أنه من النشويات الأساسية، وبالتالي فهو يرفع سكر الدم، خاصة أنه يحتوي على كميات كبيرة من النشا، بالإضافة إلى أن الأرز الأبيض المكرر، يسبب مشكلات أكثر.

ماذا يحدث في جسمك إذا توقفت عن تناول الأرز لمدة شهر؟

إذا توقفت عن تناول الأرز لمدة طويلة، فإن مستويات السكر في الدم سوف تستقر، لأن الأرز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وعند منعه يحدث أيضا انخفاضا في الوزن، لأن السعرات الحرارية المستهلكة، سوف تقل بمنع الأرز.

ولكن تلك التغييرات تحدث فقط في حالة الامتناع عن تناول الأرز، وبالعودة لتناوله مرة أخرى، فإن السعرات الحرارة تعود للجسم من جديد، وكذلك سكر الدم يرتفع وتعود السمنة أو زيادة الوزن.

خبيرة تغذية تحذر

ونصحت الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية، بأن الامتناع التام عن تناول الأرز ليس صحيا، لأنه يجب إدخال نشويات للجسم لإنتاج الطاقة.

وأوضحت مروة، أن أفضل طريقة لتناول الأرز، تكون بكميات معقولة ومحسوبة السعرات الحرارية، دون إفراط كبير في تناوله، وكذلك في حالة المنع أو التقليل، لا يفضل استبدال الأرز بحبوب أخرى لها نفس السعرات الحرارية.