رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مفعولها سحري.. أطعمة ومشروبات لتقليل التوتر والإجهاد

كتب: مريم جاد -

04:03 م | الخميس 29 يونيو 2023

أغذية تقلل التوتر والقلق

تنتاب كثير من السيدات نوبات من التوتر وكثرة الإجهاد، إلا أن التوتر المزمن يمكن أن يكون تأثيره خطير على صحتهم الجسدية والنفسية، لكنهن في أغلب الأحوال يخطئون طُرق معالجته، رغم أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل حالات التوتر والإجهاد، بحسب الدكتورة مروة محمود استشاري التغذية. 

البطاطا ضمن أطعمة لتقليل التوتر والإجهاد 

تناول مصادر الكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة، يساعد بشكل فعال على خفض مستويات هرمون الإجهاد الموجود في الجسم.

البيض

يتميز البيض بخصائص غذائية كثيرة، لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، اللازمة للتخلص من التوتر.

الشوفان

الحبوب الكاملة بشكل عام، وعلى رأسها الشوفان، تساهم بشكل كبير في تقليل التوتر والقلق، لأنها مصدر رائع للألياف، التي تساعد على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، بالتالي إطلاق السكر بشكل تدريجي في مجرى الدم، وهذا يحافظ على استقرار مستويات السكر والطاقة في الجسم، ما يساعد على استقرار الحالة المزاجية وتخفيف القلق.

القهوة

القهوة من المشروبات المتميزة، التي تلعب دورا مهما في تقليل التوتر والقلق، إذ يمكن لفنجان واحد من القهوة، أن يخفف من القلق، فالقهوة غنية بكثير من المركبات، التي قد تحسن المزاج وتخفف الشعور بالضغط النفسي.

العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا، مصدران غنيان بالألياف والبروتين النباتي، اللذان يعملان على محاربة التوتر والقلق، وغنيان بفيتامين ب، الذي يساعد على تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية.

الأسماك

الأسماك مثل الماكريل والرنجة والسلمون والسردين، من المصادر الغذائية الغنية بأوميجا 3 وفيتامين د، لأنها تساعد على تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.