رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لماذا يستمتع الناس بفيديوهات هروب العجول؟.. طبيب نفسي يكشف سببا لا تتوقعه

كتب: آية أشرف -

11:20 ص | الأربعاء 28 يونيو 2023

فيديوهات هروب العجول

«هل شاهدت فيديوهات هروب العجول اليوم؟» ربما هو السؤال الأبرز بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع استقبال اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، إذ تحولت فرحة نحر الأضاحي إلى حالة من الضحك الهيستيري، يتندر فيها الرواد بمشاهد هروب الأضاحي، خاصة العجول، التي تتسبب في هلع وسقوط كل من أمامها، فلم يعد الأمر مجرد مشاركة ما يحدث خلال عملية النحر، بل أصبحت الفيديوهات وسيلة ساخرة، يلجأ لها كثيرين من أجل «متعة المشاهدة والضحك».

هروب العجول من «الموت المحقق»

هروب العجول هو هروب روح من الموت المحقق، وقد يسبب خسائر مادية وبشرية، فعلى الرغم من معرفة الأغلبية بأبعاد ذلك المشهد، إلا أن البعض قد يجده فرصة للضحك، ما يثير حالة تعجب لدى البعض، متسائلين: لماذا يستمتع الناس بفيديوهات هروب العجول؟ 

لماذا يستمتع الناس بفيديوهات هروب العجول؟ 

أوضح الدكتور هشام رامي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، سبب استمتاع الناس بمواقع التواصل الاجتماعي بمشاهد هروب العجول خلال عيد الأضحى، موضحًا أن الأشخاص وربما الأطفال لا يهابون منظر الدماء، بسبب الوعي الديني والثقافة التي نشأوا عليها، وأن هذا احتفاء بافتداء طفل، ألا وهي قصة سيدنا إبراهيم.

وعن سبب استمتاع الناس بمشاهد الهروب، يؤكد الاستشاري النفسي خلال حديثه لـ«هُن»، أن السبب شعور اللا وعي، والاحتفاء بنجاح روح من الهروب، وكأنه شخص يهرب من مأزق بحيلته البسيطة، حتى إن كان حيوان: «بيحس نفسه انتصر لانتصاره، ونجاحه في الهروب من مأزق».