رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تصلي النساء صلاة عيد الأضحى؟.. اعرفي حكمها وشروطها

كتب: أمنية شريف -

12:04 م | الإثنين 26 يونيو 2023

سيدة تصلي

كيف تصلي النساء صلاة عيد الأضحى؟.. سؤال يرغب في معرفته الكثير من السيدات من أجل تأديتها في وقتها المحدد وبطريقة صحيحة، من أجل اغتنام ثوابها كونها لن تتكرر مرة أخرى خلال العام. 

وتستعرض «هُن» خلال التقرير التالي، حكم كيف تصلي النساء صلاة عيد الأضحى؟ بحسب دار الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية.

كيف تصلي النساء صلاة عيد الأضحى؟

قالت دار الإفتاء إنه يجوز للنساء صلاة عيد الأضحى، على أن يصلى ركعتين العيد، الأولى نقول تكبيرة الإحرام الله أكبر، وبعدها سبع تكبيرات، وبين كل تكبيرة وأخرى، نترك وقتًا قصيرًا نقول فيه سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم نركع ونسجد، وبعد ذلك ننهض لأداء الركعة الثانية، وفي أثناء النهوض نقول الله أكبر، وبعد ذلك، نقول خمس تكبيرات أخرى، ثم نصلي، ونكبر، وتجلس للتشهد وتسلم، ولا يوجد فرق بين عيد الأضحى وعيد الفطر إلا أن يكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحِجّة.

iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/RsWMr0aJYXQ" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" allowfullscreen>.

كيف تصلي النساء صلاة عيد الاضحى

قال الشيخ محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على شاشة قناة الحياة، ردا على سؤال كيف تصلي النساء صلاة عيد الأضحى، «صلاة العيد سنة، نبدأ فيها بتكبيرة الإحرام، أي تكبيرة الدخول في الصلاة، ثم نكبر سبع مرات بعد تكبيرة الإحرام وبين كل تكبيرة وأخرى ننتظر قدر آية، مع قراءة سورة الفاتحة وسورة صغيرة، ثم الركوع والسجود وتكبيرة القيام من السجود وخمس تكبيرات بعدها».

وأشار إلى أنه يستطيع صلاتها في المنزل شرط تكون في موعدها، وأن الأجر مقبول، شرط الصلاة صحيحة، مع التأني في قراءة سور القرآن، والدعاء واستحضار النية لله سبحانه تعالى، واستكمال الطاعة.