رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فقدت البصر فأبدعت البصيرة.. حكاية فتاة كفيفة تعلم السيدات الطبخ

كتب: شيماء مختار -

10:30 ص | الإثنين 26 يونيو 2023

زينب بهاء

«الإنسان يسير ببصيرته وليس ببصره».. شعار فتاة من ذوي الهمم تحدت الصعاب وواجهت الحياة بكل قوة، ورغم فقدانها النظر استطاعت أن تجذب عددا كبيرا من رواد السوشيال لقناتها عبر «يوتيوب».   

شغف زينب بالطبخ وتعليمه منذ طفولتها

زينب بهاء، فتاة عشرينية تعشق الطهي، وتحرص على إعداد العديد من الأكلات اليومية بمساعدة والدتها، لذا خصصت قناة للطبخ عبر يوتيوب، تعلم السيدات طرق وفن الطهي، وبرعت للغاية في هذا المجال، بعد تلقيها العديد من الدروس والدورات التعليمية في فن الطهي. 

منذ ما يقرب من 8 أعوام، انضمت لإحدى مجموعات تعليم الطبخ للكفيفات، التي كانت شرارة انطلاقها لإنشاء قناة اليوتيوب برفقة صديقتيها آية ومروة، وأطلقت عليها «ربة البيت الكفيفة» قائلة: «الجروب عرفني على أصدقائي واقترحت عليهم فكرة القناة» حسب تعبير «زينب» خلال حديثها لـ«هن».

بداية إطلاق قناة «ربة البيت الكفيفة»

«آية ومروة وأنا كنا دعم لبعض.. عشان ننجح في اللي بنعمله ومترددوش لحظة في أننا نعمل القناة»، موضحة أصبحنا 3 فتيات كفيفات أصدقاء، جمعن الشغف والموهبة في تعليم الطبخ للمكفوفين أو المبصرين، خاصة أولياء أمور الكفيفات.

صعوبات كثيرة واجهت ابنة محافظة قنا وصديقتيها، عند إنشاء القناة، خاصة من أمهات الكفيفات «كانت الأمهات بتقولنا إيه اللي بتعملوه، دا إزاي ندخل بناتنا المطبخ، وغيرها من التعليقات السلبية، لكن البنات كانوا مبسوطين أنهم هيتعلموا الطبخ، خاصة أننا بنقدم نصائح للتعامل مع المطبخ» وفق تعبيرها.

«كان في شباب مكفوفين بيتبعونا، وعايزين يتعلموا، وردود الأفعال كانت حلوة أوي خلتنا نعرف أننا مشينا في الطريق الصح» حسب تعبير «زينب»، موضحة أن القناة لم تقتصر فقط على الطبخ، بل تقدم جميع نصائح في جميع المجالات.