رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أدعية يوم عرفة للأبناء.. بركات السماوات والأرض احرصي عليه

كتب: أمنية شريف -

06:34 م | الأحد 25 يونيو 2023

أدعية يوم عرفة للأبناء

تسارع الأمهات في دعاء يوم عرفة لأبنائها، ليستجيب لهن الله، ويتضرعن إليه بالأدعية التي تكون عونًا لهم في حياتهم، وتحرص على التقرب من الله سبحانه وتعالى فيه بالإكثار من الدعوات لأبنائها والصلاة وقراءة القرآن، ويخصون ذلك اليوم لتلبية الله فيه الدعاء، مما يجعلهن يحرصن على ترديد الأدعية المختلفة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» أفضل الأدعية يوم عرفة لتدعيها لأبنائك ليرزقهم الله الخير ويلبي الدعاء.

أدعية يوم عرفة

قدم الشيخ رمضان عبد الرازق، على شاشة قناة الحياة، مع الإعلامي عمرو الليثي، أفضل أدعية يوم عرفة، وتمثلت في أفضل وأحب الأدعية التي كان يدعي بها سيدنا محمد، وهي شاملة:

- دعاء سيدنا محمد: اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت به وما لم تعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت به وما لم أعلم.

- اللهم اجعلهم من أعظم عبادك نصيبًا في كل خير تقسمه اليوم، ونورًا تهدي به ورحمة تنشرها ورزق تبسطه وهم تكشفه وبلاء ترفعه وفتنة تصرفها.

- اللهم يا رب الفلق افتح لنا من غلق برحمتك.

- ونصح بالإكثار بترديد دعاء: اللهم إنا نعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة، اللهم إنا نسألك الحسنة وزيادة.

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

- اللهم اغفر لنا واعتق رقبتنا من النار.

فضل دعوة الأم يوم عرفة

بحسب حديث الشيخ عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، لـ«هُن» عن فضل دعاء الأم: «فيه بركة ونور، وهو دعاء مستجاب ولا يرد، كما أن الجنة تحت أقدام الأمهات، ودائمًا ما تلح الأم وتحسن الظن بالله سبحانه وتعالى، لذلك لا يرد الله دعاءها، لكن يجب أن يكون في غير معصية أو ظلم، لأنه دعاء مستجاب أكثر من غيره، لذلك يجب تحري الدعوات».

أفضل الأدعية للأبناء

والمزيد من الدعوات يمكن أن تستغلها الأمهات للدعاء لأبنائها، وهي كالتالي:

- اللهم حبب إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين.

- اللهم اجعل أبنائي من الصالحين في الدارين، ولا تصعب عليهم أمرًا من أمور الدنيا أو الآخرة، وعافهم في أرواحهم، وفي أجسادهم، وفي قلوبهم، وفي أبدانهم، وفي صحتهم، وفي قوتهم، وعافهم في الدنيا والآخرة.

- اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا.

- اللهم نسألك أن تفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

- اللهم إني أسألك أن تحفظ، أولادي، فاكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.

- اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها، ولا تبتليني في أبنائي، وضعهم يا رب في ودائعك.

- اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي، وجميع المسلمين.

- اللهم اغفر لهم وعافهم واعف عنهم، واهدهم إلى صراط مستقيم، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

- اللهم اجعل في قلبهم نورًا، وفي بصرهم نورًا، وفي سمعهم نورًا، وعن يمينهم نورًا، وعن يسارهم نورًا، وفوقهم نورًا، وتحتهم نورًا، وأمامهم نورًا، وخلفهم نورًا، واجعل لهم نورًا.