رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

تكسير الأظافر علامة قد تدل على نقص الفيتامينات.. اعرفي طرق العناية الصحيحة

كتب:  غادة شعبان -

02:56 م | الجمعة 23 يونيو 2023

تكسير الأظافر

الكثير من الفتيات تعاني من مشاكل في الأظافر التي تؤرقها وتؤثر بالسلب على أنوثتها وجمالها، خاصة بسبب تكرار تكسرها بشكل دائم، ويحاولن معرفة الأسباب الرئيسية التي تؤدي لتلك الحالة، وهل هي مرتبطة بالإصابة بمرض ما أو تعد مؤشرًا خطيرًا، بخلاف معرفة الطرق الصحيحة للعناية بها حتى يظهرن بشكل لائق وجذاب.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، أسباب تكسير الأظافر التي تعاني منها معظم الفتيات، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

أسباب تكسير الأظافر

العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي لتكسير الأظافر التي تعاني منها الفتيات، وتعود للإصابة بالمشاكل الصحية، من بينها هشاشة العظام والأنيميا لنقص الفيتامينات والعناصر التي تقوي الجسم.

- يمكن أنّ يكون التقدم في العمر من الأسباب التي تؤدي لتكسير الأظافر، إذ يفقد الجسم العديد من الغذاء نتيجة لبلوغ سن اليأس وعدم اتباع نظام غذائي صحي.

- تعرض الأظافر للمياه بشكل دائم يؤثر عليها بالسلب، خاصة للفتيات المتزوجات اللاتي يؤدين المهام المنزلية طوال الوقت، لذا يجب ارتداء قفازات الأيدي في أثناء غسل الأطباق وتنظيف المنزل.

- عدم العناية بالأظافر وتقليمها طوال الوقت ما يعرضها للكسر بسبب الطول المبالغ فيه.

- يمكن أنّ يكون تكسير الأظافر ناتجًا عن المعاناة من مرض جلدي، مثل الإصابة بالصدفية، التي تؤدي لتراكم الخلايا على سطح الجلد ما يجعل الأظافر تبدو باللون الأصفر.

خبيرة تجميل توضح طرق العناية بالأظافر

وحددت خبيرة التجميل والعناية بالبشرة، رشا بهيج خلال حديثها لـ«هُن»، أسباب تكسير الأظافر، قائلةً: «أحيانًا يمكن أن يكون السبب هو الإكثار في استخدام طلاء الأظافر، إذ إنّ المواد الكيميائية التي توجد بها تعمل على ضعفها، وقلة وصول التغذية إليها ما يعرضها للكسر وتصبح هشة».

نصائح لتجنب تكسير الأظافر

وعن كيفية العناية بالأظافر لمنع تكسرها، قالت خبيرة التجميل مقدمة نصائح ذهبية للفتيات: «يجب التوجه لطبيب مختص حال التعرض لمشاكل في منطقة الأصابع، كتورم الجلد أو تغير لونها للأصفر أو البنفسجي في بعض الأوقات، كما يجب الاهتمام بترطيب الأظافر من خلال الكريمات المرطبة، بخلاف شرب المياه بكثرة، وتناول الأطعمة الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة، فضلًا عن ارتداء قفازات الأيدي قبل غسل الصحون، كما يمكن الاعتماد على الخلطات والوصفات الطبيعية التي تساعد على تقويتها من خلال زيت الزيتون والليمون الذي يمكن استخدامه مرتين في الأسبوع».