رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة غنية بالحديد والفوائد الصحية.. «واظبي عليها»

كتب: آية المليجى -

06:11 م | الخميس 22 يونيو 2023

أطعمة غنية بعنصر الحديد

عنصر الحديد من العناصر المهمة جدًا في جسم الإنسان، إذ أنه يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم، وفي حال نقصان نسبته يعرضه لمشاكل صحية خطيرة منها الأنيميا، لذلك عليك بالاهتمام بتناول العناصر الغذائية السليمة التي تمد الجسم بالنسب اللازمة من عنصر الحديد في الجسم.   

وعرض الدكتور أحمد هيكل، أخصائي علاج طبيعي وتغذية، أنه توجد عدة أعراض تشير إلى نقص نسبة الحديد من الجسم منها، الشعور بالتعب والإرهاق في الجسم، شحوب الجلد، ألم في الصدر، سرعة في ضربات القلب، ضيق في التنفس، برودة في الأطراف، فقدان الشهية خاصة عند الأطفال.  

وأوضح «هيكل» خلال مقطع فيديو نشره عبر قناته الخاصة على موقع «يوتيوب» أنه في حال نقص نسبة الحديد من الجسم والإصابة بالأنيميا، لابد من المتابعة مع الدكتور لتناول مكمل الحديد المناسب للحالة الصحية، والاهتمام بالعناصر الغذائية. 

أسباب نقص الحديد من الجسم 

وذكر أخصائي التغذية عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد من جسم الإنسان منها، التعرض للنزيف ما يؤدي إلى فقدان الجسم لنسبة كبيرة من الدم، وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد ضمن النظام الغذائي، ومن الأسباب أيضًا شرب الشاي عقب تناول الطعام مباشرة فهذا يمنع امتصاص الحديد في الجسم. 

ومن الأسباب التي وضعها «هيكل» وتؤدي إلى نقص الحديد من الجسم هي إجراء عملية تكميم المعدة، ففي بعض الحالات تؤدي إلى ذلك، وأيضًا المرأة الحامل من الفئات المعرضة لنقص الحديد.

أطعمة غنية بالحديد 

ووضع أخصائي التغذية العلاجية الأطعمة التي ينصح بتناولها لزيادة نسبة الحديد في الجسم ومنها: 

- اللحوم الحمراء. 

- الكبدة

- الأسماك.

- البيض.

- السبانخ.

- الفاصوليا الخضراء.

- الجرجير.

- الخس.

- الكرنب.

- البسلة.

- البقوليات مثل العدس والفاصوليا. 

- التمر.

- الزبيب.

- العنب.

- المشمش المجفف.

- البرقوق. 

وأوضح «هيكل» أنه يفضل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين «سي»، بجانب العناصر الغنية بالحديد مثل عصير اللمون أو الجوافة أو البرتقال، أو يمكن تناول خضروات غنية بهذا العنصر منها الطماطم والفلفل الأخضر والجزر، لأن فيتامين «سي» يعمل على تحفيز الأمعاء لامتصاص أكبر نسبة من الحديد في الجسم.