رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل الطرق للتغلب على الكسل واستعادة نشاطك.. «خلي عندك هدف وركزي عليه»

كتب: مريم جاد -

05:23 ص | الإثنين 19 يونيو 2023

حيل للتغلب على الكسل

يمر الكثير من الناس بفترة يسيطر فيها الكسل على حياتهم، فيلجأوا إلى الأدوية لمعالجة تلك الظاهرة لذلك تستعرض «هُن» أفضل الطرق التى يمكنك بفعلها التغلب على الكسل وفقًا للمدربة التنمية البشرية «لينا كمال».                                         

التركيز على هدف بالحياة

قالت مدربة التنمية البشرية إنه يجب وضع هدف والتركيز عليه لأن ذلك يعطيك مساحة للعمل وعدم ظهور الكسل، كما أن معظم القرارات تفشل لأن الشخص يحمّل نفسه طاقة أكثر من اللازم لذلك يجب عليك أن تحدد أولوياتك باليوم.

مكافأة ومعاقبة 

من أكثر الحيل التي تلقى نتيجة هى التحفيز الذاتي للتخلص من الخمول والكسل حيث يمكنك تخصيص مكافأة عندما تقوم بـإنجاز ما، وفي ذات الوقت تفكر في المعاقبة حال الفشل في تحقيق الهدف.

قسطا من الراحة

للقضاء على الكسل يمكنك أخذ قسط من الراحة من الضغط الذي يصيبك سواء فكريا أم عضليا، فعندما تقوم بنزهة قصيرة أو تنام تسترجع بعدها نشاطك وتأتيك أفضل الأفكار.

شرب الماء

قلة شرب الماء يزيد الشعور بالتعب، لذا ينصح بتناول الماء، والحرص على الإكثار من الأغذية الغنية بالسوائل، بالإضافة إلى المشروبات الأخرى التي لا تحتوي على الكافيين بنسبة عالية حتي لا يرهق جسدك وتصاب بالكسل.

الابتعاد عن التكنولوجيا

من الضروري أن نريح عقولنا بالابتعاد عن تلك التقنيات وأدواتها حيث تساعد الأنشطة الاجتماعية كلقاء الأصدقاء والأقارب مثلا في إراحة الذهن ومنحه جرعة جديدة من الطاقة.

نظام غذائي صحى

يساعد تناول غذاء متوازن في الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها ليتوفر له الطاقة، كما أنها تجنبه الإحساس بالتعب والكسل.