رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حفاظا على حق العروس.. 5 أخطاء عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية

كتب: إسراء عبد العزيز -

03:59 م | الإثنين 12 يونيو 2023

كتابة قائمة المنقولات الزوجية- تعبيرية

قائمة المنقولات هي عبارة عن وثيقة يقوم بتحريرها أهل العروس، ومن خلالها يتم إثبات المنقولات الخاصة بها، ويوقع الزوج عليها، لضمان حق الزوجة بالمنقولات الزوجية في المنزل، وهي عرف شائع في مجتمعنا، وتعتبر وثيقة يلزم بردها الزوج حال الانفصال بأي شكل، وبذلك تكون عقدًا للأمانة، وخلال هذا التقرير يوضح «هن» أخطاء تجنبيها عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية.

قائمة المنقولات الزوجية

وقال علي حمودة، المحامي المختص بشؤون الأسرة والأحوال الشخصية، إنّع في البداية يجب كتابة قائمة المنقولات الزوجية بطريقة صحيحة، وخلال بنودها يتم ذكر ثمن كل شيء والماركة والموديل الخاص بها بالتفصيل حتي لا يتم أي لبس، ويتم وصف كل شيء بشكل دقيق كاللون والسعة والحجم لضمان حقوق الزوجة.

أخطاء تجنبها عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية 

ونصح «حمودة» بتجنب مجموعة من الأخطاء عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية، نستعرضها في السطور التالية:

1- عدم توقيع الزوج بالاستلام والبصمة، خلال حضور والد أو وكيل العروس على كل ورقة من أوراق القائمة، وليس فقط على الإقرار الموجود بنهاية قائمة المنقولات.

2- من أهم الأخطاء التي عليكِ تجنبها عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية، يجب عدم القشط أو الشطب أو استخدام أي مزيل أو حتى الإضافة بعد التوقيع في قائمة المنقولات الزوجية.

3-عدم كتابة قائمة المنقولات الزوجية بخط واضح، ومن الأفضل أن يتم كتابتها عن طريق الكمبيوتر. 

4- تجنبي عدم ترقيم الصفحات في قائمة المنقولات الزوجية حال تعدد صفحاتها. 

5- ومن أهم الأخطاء التي عليكِ تجنبها عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية الخاصة بكِ، وهو أن من الضروري يوقع على قائمة المنقولات الشهود، فحال لم يوجد أي توقيع لشهود عليها، فتكون سليمة وصحيحة طالما تم التوقيع عليها الزوج بالاستلام، وحال وجد شهود وقعوا عليها فلا مانع.