رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يكشف عن صمام بالقلب يتحكم في تدفق الدم.. «تغييره هيرجعك للعشرينات»

كتب: آية أشرف -

01:47 م | الجمعة 09 يونيو 2023

حسام موافي

صمامات القلب دومًا تشير لصحتك العامة وصحة عمل وتدفق القلب على وجه الخصوص، إلا أن تراجع أداء أحد الصمامات لأسباب مرضية قد يسبب بعض المشكلات الصحية التي تتطلب تغيير الصمام بالأساس، وليس مجرد العلاج.

ويعاني البعض من انسداد الصمام المترالي وعدم قدرته على العمل، ما يتسبب في عدم تدفق الدم عبر القلب بشكل سليم، ما يجعلك تشعر بالإجهاد الشديد (التعب) أو ضيق النفس.

ومن جهته، أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن وظيفة الصمام المترالي، أحد الصمامات الأربعة للقلب الذي يغلق وويفتح في كل نبضة، تتلخص في تدفق الدماء بصورة سليمة، وعدم فتحه وغلقه بشكل غير صحيح قد يتسبب في عدم تدفق الدم عبر القلب.

ما أسباب تراجع الصمام المترالي؟

وأكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال لقاء تلفزيوني، أن سبب إصابة الصمام المترالي، هي الحمى الروماتيزمية التي تسبب عُطلا في عمله، وبالتالي توقف تدفق الدم لباقي أجزاء الجسم.

وأشار أستاذ طب الجراحة إلى طريقة علاج الإصابة بعطل الصمام المترالي: «يجب في هذه الحالة إجراء عملية الصمام المترالي، لأن عند تغيير الصمام يعود الإنسان إلى عمر العشرينيات».

وأشار إلى وجود عدة أنواع للصمامات عند تغيره، مثل الصمام الحديدي والبشري والبلاستيك.

وبحسب ما ذكر موقع «مايو كلينك» الطبي، فيمكن علاج ارتجاع صمام القلب المترالي من خلال المتابعة المنتظمة أو الأدوية إذا كان الارتجاع بسيطا، وإلا يلجأ للجراحة.

أعراض الإصابة بارتجاع الصمام المترالي؟

وتوجد  عدة أعراض ذكرها موقع «مايو كلينك» الطبي، جاءت على النحو التالي:

الإرهاق بشكل عام

صوت تدفق الدم عبر الصمام (النفخة القلبية)

اختلال ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)

ضيق النفس عند الاستلقاء

الشعور بسرعة نبضات القلب

خفقان في القلب

تورم القدمين أو الكاحلين