رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يحذر من عادة شائعة عند تناول الطعام.. «متضيعش صحتك عشان الأكل»

كتب: آية المليجى -

11:55 ص | الخميس 08 يونيو 2023

عادة غذائية خطيرة وقت الطعام

«الشبع الزائد» من العادات الخاطئة التي يرتكبها البعض دون علم بمدى خطورة هذه العادة التي تؤدي إلى مشاكل صحية، نحن في غنى عنها، لذلك يكون الاعتدال في تناول كميات محددة من الطعام هو الحل الأفضل تجنبًا لأي أضرار ومشاكل صحية. 

تحدث عن هذا التحذير الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، خلال برنامجه التلفزيوني، في إطار سلسلة العادات الصحية التي يقدمها للمجتمع، وذكر أن تناول الطعام بكميات كبيرة يمكن أن يسبب ضيق التنفس والسمنة، كما أنه يمنح الجسم 10 أمثال ما يحتاجه الجسم في المعدل الطبيعي. 

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة أن تناول الطعام بكميات كبيرة خطر على صحة الجسم، إذ أن الطعام يظل في الفم لمدة 5 ثواني، وهي المدة الكافية التي تعطي الشعور بالاستمتاع بالطعام، لذلك نصح بضرورة تناول وجبات صغيرة دون الوصول إلى الشبع الزائد.    

عادات صحية خاطئة وقت تناول الطعام 

وبجانب «الشبع الزائد» توجد بعض العادات الخاطئة الأخرى التي تحدث وقت تناول الطعام، تسبب المشاكل الصحية وأيضًا تؤدي إلى عدم إنقاص الوزن حتى مع اتباع الحمية الغذائية، وأوضحها أيضًا الدكتور حسام موافي ومن بينها:  

- الإسراع في تناول الطعام

لابد أن يتمهل الشخص في تناول الطعام، فالإسراع من العادات الخاطئة التي يرتكبها الشخص لأنه يعطي الشعور بالحاجة في تناول المزيد.  

 - الأكل متعة

من المعتقدات الخاطئة لدى الكثيرين أن «الأكل متعة»، ومن يريد إنقاص الوزن عليه تجنب هذا الاعتقاد الخاطئ، ويضع متعته في عادات أكثر صحية مثل ممارسة رياضة، وأوضح «موافي» في لقائه: «طول ما أنت شايف أن الأكل متعة عمرك ما هتخس».