رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

محظورات الحج للنساء.. هذه الأفعال تفسد المناسك

كتب: آية أشرف -

09:27 م | الأحد 28 مايو 2023

محظورات الحج للنساء

محظورات الحج للنساء، هي الأمور والأفعال التي يُحرم على المسلمة فعلها أثناء الإحرام والطواف؛ إذ أن فعلها قد يستوجب التوبة، وربما الكفارة، كما أن هناك من الأفعال من يُفسد الفريضة، خاصة ما نهي عنها الدين وشدد عليها النبي صلى اله عليه وسلم.

وتبحث ملايين المُسلمات حول العالم، عن محظورات الحج للنساء، وما هو يُحذر عليهن فعله، لتجنبه للفوز بحجة صحيحة.

محظورات الحج للنساء

 ويرصد «هُن» في السطور التالية، محظورات الحج للنساء، استنادًا لما ذُكر في القرآن عز وجل، وقول النبي صلى الله عليه وسلم. 

- لبس النقاب أو البرقع والقفازين

نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس النقاب أو البرقع والقفازين، في قوله علسه الصلاة والسلام: «ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين»، رواه البخاري.

- الزينة:

لا يجوز للمرأة التزين خلال الإحرام.

- إزالة الشعر بأي وسيلة

استنادًا لقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ» البقرة/196؛ إذ قاس بعض الفقهاء باقي شعر البدن على شعر الرأس.

- التطيب والتعطر

لا يجوز للمحرم بوجه عام، التطيب على الجسد مباشرة أو في ملابس الإحرام، وذلك استنادًا لما ورد أن محرِمًا سقط عن بعيره فمات، فقال عليه الصلاة والسلام في حقه: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تَمَسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا»، متفق عليه.

- النكاح

لا يجوز عقد النكاح خلال فترة الإحرام، نظرا لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ»، رواه مسلم. 

- المباشرة والجماع

يحرم على السيدات والرجال المباشرة باللمس والتقبيل، أو الجماع سواء ليلًا أو نهارًا، وإذا فعل المحرم ذلك فقد وقع في الإثم، ووجب عليه ذبح شاة وتوزعيها.

- الحيض

لا يجوز للحائض الطواف إلا بعد الاغتسال من الحيض، لكن إحرامها سليم.