رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

روشتة الإتيكيت من ماما نجوى.. «وضع حدود في التعامل مع الآخرين»

كتب: أمنية شريف -

04:25 ص | الإثنين 29 مايو 2023

نجوى إبراهيم

قيم من الطراز الأول وملامح راقية ورقة وأنوثة تميزت بها الفنانة نجوى إبراهيم، الذي طالما كان لها باع كبير في نشر القيم وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعليم فنون الإتيكيت المختلفة، كما عرفها الجميع منذ جيل الثمانينات باسم «ماما نجوى»، الذي طالما نشرت الثمين من النصائح، وهو ما ألقت الضوء عليه في حلقة برنامجها بيت العز.

نصائح الفنانة نجوى إبراهيم

«وأنا صغيرة حصل حكاية وأنتشرت، تعلمت منها مدى أهمية الإتيكيت، واحد قالي «أنتِ» مروحة إمتى، فجيه في دماغي أقوله أنت مالك؟، فرديت قولت له لا في حاجة اسمها حضرتك، اسألني بصيغة أفضل من كده، فانتشرت لي الكلمة دي وتعرفت بيها»، حسب الفنانة نجوى إبراهيم.

وعن أهمية الإتيكيت: «موقف كمان حصل وأنا كبيرة واحد قالي «يا نجوى»، فقولت له حضرتك بتنده لي أنا؟، قولي يا مدام نجوى، وده مش لأني متكبرة، بس الاحترام والكلام له أصول زي الطبخ بالظبط، وده عشان يطلع الصيغة النهائية للإنسان، وينشر صورة الاحترام المفروضة». 

إتيكيت التعامل

وقدمت عدة نصائح للإتيكيت، وكانت كالتالي:

- الكلام الخارج لا يصح، يجب أن يكون الحوار في حدود، لأن الحدود قيمة، أما التعامل البشري دون حدود خاطيء.

- المحترم شخص غير متكبر، في ناس متعارف أنها بتحب الفكاهه والهزار، لكن في شخصيات نقيض ذلك، ويجب أن يكون التعامل كله في حدود، حتى لو كل شخص له شخصية.

- التمادي في أسلوب خاطئ، ينجم بسببه الكثير من الأخطاء.

نجوى إبراهيم: كرمت كلمة التواضع بالاحترام

وعن فنون التعامل السليم، عبرت: «أنا مش متكبرة، ومش واخده في نفسي قلم، بس أنا من النوع الهادي، وبالعكس بفرح وأتكلم، وبدأت أعالج المواقف المختلفة إللي بيحس فيها الناس بأني متكبرة، بأن أكون بشوشة، وكرمت التواضع بالاحترام وبأنه يكون في حدود المعقول، ونكون حلوين مع بعضنا، لكن محدش ياخد عليا لدرجة يقول كلمة خارجة أو يمد إيديه عليا».