رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذيرات عاجلة من «الصحة» لحماية أولادك من خطر العاصفة الرملية.. «أغلقي النوافذ»

كتب: آية أشرف -

09:40 م | السبت 27 مايو 2023

خطر العاصفة الرملية

حالة من الذعر تنتاب الأمهات مع اندلاع العاصفة الترابية، فبين الساعة والأخرى تتباين حالات الطقس من ارتفاع درجات الحرارة وسيطرة الأجواء الحارة، لانخفاضها ليلًا، خاصة على بعض السواحل، والشعور بالبرد الذي يهابه الكثيرون أيضًا، وخاصة الأمهات خوفًا على صحة أطفالهن، وحتى العواصف الترابية التي تضرب صحة طفلك، خاصة مع المعاناة من الحساسية أو الجفاف والجيوب الأنفية، وهو ما يدفع الأمهات للبحث عن أبرز وأهم الطرق والنصائح للحفاظ على أبنائهن من أزمات العواصف الترابية. 

رياح شديدة، وغبار وأتربة تغطي سماء العاصمة، هو الطقس القائم الذي يهدد صحة طفلك، خاصة بعد إعلان هيئة الأرصاد الجوية العاصفة الترابية والرياح بسبب نشاط حركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة على عدة مناطق، الأمر الذي يدفعك للبحث عن الحلول الحاسمة لحمايته من الأمراض. 

احمي أولادك في خطوات من العاصفة الرملية

وتبحث الأمهات عن طرق ونصائح للحفاظ على أولادهن، وخاصة الأطفال منهن من مخاطر العاصمة الرملية، والرياح المُحمَّلة بالأتربة التي بإمكانها تهديد صحة الأطفال صغار السن، خاصة ممن يعاني من الحساسية أو الربو وغيرها، وهو ما يتطلب عناية فائقة من الأمهات.

تحذيرات عاجلة من «الصحة» لحماية أولادك من خطر العاصفة الرملية

وتحرص وزارة الصحة والسكان، على تقديم النصائح العاجلة لحماية الأطفال من التقلبات الجوية، وحالات الطقس المتغيرة، عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وكانت «الصحة» قدمت عدة نصائح على الأمهات اتباعها لحماية أطفالهن من مخاطر العاصفة الرملية، جاءت على النحو التالي: 

- تجنب خروج أطفالك من المنزل في ظل العواصف الترابية، إلا في حالات الضرورة.

- تناول طفلك للفواكه والخضراوات المفيدة والأطعمة التي تمده بالمناعة.

- حاولي ارتداء طفلك للملابس الشتوية الثقيلة المكونة من عدة طبقات، حال الخروج من المنزل، لتجنب التيارات الهوائية الشديدة.

- ارتداء الكمامة، وتغطية الأنف جيدًا عند الخروج من المنزل.

- على الأمهات ضرورة إغلاق نوافذ المنازل جيدًا، وذلك لمواجهة ومنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف.

- اهتمي جيدًا بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح، ومسحها بالمنظفات والمطهرات بشكل مستمر، حتى لا تلتصق عليها الأتربة التي تضر بصحة طفلك.

-تناول المشروبات الساخنة للتدفئة، مثل الينسون والقرفة والزنجبيل.

- احرصي على تناول عسل النحل والليمون.

احمي أولادك في خطوات من العاصفة الرملية 

وفي نفس السياق، أوصى الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الأمهات في تصريحات خاصة لـ«هن»، بعدة نصائح لحماية أولادهن، جاءت على النحو التالي: 

- تناول الزعتر لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، وطرد البلغم، وأيضا يفضل تناول ورق الجوافة، لأنه يفيد في علاج السعال ونزلات البرد.

- تناول المياه باستمرار.

-  تناول الأدوية لأصحاب مرضى الحساسية في مواعيدها.

تحذير عاجل من الأرصاد

الجدير بالذكر إن الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، حذرت من ذروة نشاط الرياح بعد فترة الظهرة وحتى المساء، إذ تتزايد سرعات الرياح في هذه الأوقات، بالمقارنة مع باقي ساعات اليوم.

ونصحت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، مرضى الحساسية والصدر والجيوب الأنفية بضرورة ارتداء الكمامات حال الخروج من المنزل، والهدوء اثناء القيادة بسبب الرمال على الطرق التي تسبب انخفاض الرؤية، والابتعاد عن الأشجار وألواح الإعلانات المعدنية والمباني المائلة للسقوط، تحديدًا خلال أوقات هبوب الرياح والأمطار الرعدية.