رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

ما هو التصرف الصحيح إذا بلع الطفل عملة معدنية؟.. «إجراءات اتبعيها»

كتب: أمنية شريف -

08:48 ص | الثلاثاء 23 مايو 2023

ماذا أفعل إذا بلع طفلى عملة معدنية

من الأمور الشائعة في كثير من الأحيان، أنه في أثناء لعب الطفل يلتقط عملة معدنية أو أشياء أخرى ويضعها في فمه عن طريق الخطأ، لأنهم يحبون تجربة كل جديد، وتقع الأمهات في حيرة ولا تعرف كيفية التصرف في هذه الحالة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، نصائح في حال ابتلاع الطفل لجسم غريب أو عملة معدنية، لمعرفة كيفية التصرف بصورة سريعة حتى لا يحدث ضررًا على الطفل.

كيفية استخراج عملة معدنية من الطفل

«في حالة ابتلاع الطفل عملة معدنية تدخل في الممرات الهوائية وتسبب انسداد واختناق في حلق الطفل، ما يشكل خطرًا على حياته، بابتلاعه لأي شيء عن طريق الخطأ، لذلك يجب اتباع إسعافات أولية تتخذها الأم عند بلع الطفل لعملة معدنية مع مراقبة البراز للتحقق من خروجها»، بحسب أحمد الحسيني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ«هُن».

اعمل ايه لو ابني بلع عملة معدنية؟

وأوضح «الحسيني» أن الإسعافات الأولية التي يجب اتخاذها، تتمثل في التالي:

- يلجأ الآباء إلى الطوارئ، مع عدم ضرب الأم على ظهر الطفل.

- إجراء فحص مجرى الهواء من خلال فتح فم الطفل للتحقق من وضع العملة.

- حمل الطفل باستخدام الساعد في وضع موجهًا لأسفل وإعطاءه ربتة قوية.

- إطعامه الخبز لتشكيل حاجب حول العملة المعدنية.

وبحسب موقع «مايو كلينك»، المختص في الشؤون الطبية، فإنه يجب على الوالدين عمل أشعة على منطقة الرقبة والبطن، مع الأشعة السينية، لمعرفة مكان العملة عند الابتلاع، إذا ابتلعها.

احتياطات يجب اتباعها لوقاية الطفل

وأكد أحمد الحسيني، أنه يجب على الأم عدم ترك الطفل وحيدًا، وتقدم له الرعاية المستمرة دوما، ولا تسمح له باللعب بأي نقود مثل الأوراق أو العملات المعدنية، فضلًا عن التأكد من فحص الأرضيات والأرفف على مستوى الأرض؛ للتأكد من عدم وجود أشياء صغيرة، إذا كان الطفل لا يستطيع فهم التعليمات الأساسية.

وكانت هايدي فايز، أخصائي الباطنة، شددت في تصريحات لـ«هُن»، على أن العملة المعدنية قلوية مرتبطة بمادة كيميائية وشحنات كهربائية، لذلك يجب الحرص على عدم بلع الطفل لها، وإذا التقطها يجب الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بالألياف مثل الموز؛ إذ يساعد في حركة الجهاز الهضمي السريعة للطفل.