رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة .. «هتضمن قائمة الأوائل»

كتب: أمنية شريف -

06:27 م | السبت 20 مايو 2023

حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة

حيل ونصائح تسهِّل عليك المذاكرة، يجب أن تعرفها كل الأمهات، إذ بدأ موسم الامتحانات وتعاني الكثير من مشكلات مع أبنائها، من بينها صعوبة المذاكرة وقلة التركيز، مما يخلق حالة من التوتر داخل الأسرة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، حيل ونصائح تسهل المذاكرة للأبناء لعدم النسيان، حتى يخصصون أوقاتهم وتركيزهم في التحصيل الدراسي الجيد، فضلًا عن أدعية تسهل المذاكرة والحفظ، للحصول على أفضل نتائج في الامتحانات النهائية.

حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة

«تسهيل المذاكرة والحفظ لدى الأبناء يلزمه العديد من الحيل، لأن النسيان عند الأبناء، يكون بسبب مشاكل نقص الانتباه، وهي أسباب وظيفية كأن هرمون التركيز والانتباه في المخ غير مكتمل بشكل كاف، ما يحدث اضطراب، أو بسبب عدم معرفة الوسيلة المناسبة لجذب الانتباه، وعدم النسيان، لذا يلزم معرفة حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة»، حسب إيناس علي، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، لـ«هن».

طريقة المذاكرة الصحيحة

وأضافت أن تسهيل المذاكرة يحدث بعدة طرق، وهي كالتالي:

- أولى حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة هي مذاكرة المادة التي يفضلها الابن أولًا.

- ينطوي التركيز على قيمة العملية التي تدخل في المادة، لذا يجب الاهتمام بمذاكرتهم بما يفهمونه بسهولة أولًا، مع الحرص على تعلم المذاكرة على أنها أولويات للنفس حتى يتعلم النجاح في حياته.

- مفتاح للحصول على درجات جيدة، التركيز في الامتحان، إذ يكون من 50 لـ55 دقيقة في المذاكرة، وطريقة المذاكرة يتخللها راحة كل ساعة، تمتد من 10 لـ15 دقيقة. 

ازاي تلم المنهج في ساعتين

وأضافت «علي»، أنه ضمن حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة، إبعاد جميع متعلقاتك الضرورية التي تلازمك دومًا عند المذاكرة للامتحان، وأوضحت: «كل الأشياء التي تحب وجودها أثناء المذاكرة يجب أن تفعل عكسها وتبعدها عنك، كأن تغلق هاتفك أو تفصل الإنترنت أثناء المذاكرة للامتحانات، والبعد عن المُلهيات أثناء المذاكرة، وتثبيت مكان للمذاكرة، يساعد ذلك على عدم نسيان المعلومات، والمذاكرة بصوت عال للبعد عن الانشغال بأية ملهيات عند المذاكرة للامتحان».

دعاء تيسير الامتحان لتسهيل المذاكرة 

كما أن أكبر حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة هي الدعاء، وتوجد الكثير من صيغ دعاء تيسير الامتحان، هو الأمر الذي أبرزه مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، من خلال برنامج «دعاء النبي»، المُذاع على شاشة قناة الناس.

وتمثل في دعاء، «اللهم ما لا سهل إلا ما جعلته سهل، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين»، كما أضاف أنه مع الدعاء يجب الاتخاذ بالأسباب والمذاكرة بجد، إذ قال، «يجب أن يذاكر الأبناء مع الدعاء والأخذ بالأسباب، والاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والعزم على النجاح».

أدعية تيسير الامتحان ضمن حيل ونصائح تسهل عليك المذاكرة

ونقدم لكم عدد من الأدعية للأبناء، وهي كالتالي:

- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، وأنت أرحم الراحمين. 

- اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

- رب ادخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين، وهذا من أفضل دعاء تيسير الامتحان.